• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

15 شرطاً جديداً على «منشآت المبيدات» مطلع 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 نوفمبر 2015

شروق عوض (دبي)

تفرض وزارة البيئة والمياه 15 شرطاً جديداً، على المنشآت العاملة بالمبيدات بأنواعها المختلفة، مطلع العام المقبل، بهدف حماية صحة وأمن أفراد المجتمع أولاً والبيئة والثروات الطبيعية ثانياً من مبيدات مجهولة المصدر أو محظورة.

كما تلزم الوزارة الشركات العاملة في مجال المبيدات الكيميائية بضرورة توفير 6 مستندات، لتسجيل هذه النوعية من المبيدات، في حين تلزم المنشآت العاملة بالمبيدات العضوية بتوفير 5 مستندات، لأجل السماح بتسجيل مبيداتها العضوية.

ولم تغفل وزارة البيئة والمياه، الجهات المعنية بإقامة المعارض وإجراء البحوث الأكاديمية على المبيدات، إذ تلزم الوزراة كلا من مراكز البحوث والجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة بالدولة بضرورة تنفيذ اشتراط واحد، والشركات المشاركة في المعارض المقامة داخل الدولة تنفيذ ثلاثة اشتراطات.

وأول هذه الاشتراطات الجديدة التي ركز عليها قرار وزارة البيئة والمياه الجديد، والخاص بتعديل القرار الوزاري 236 لسنة 2014 في شأن إجراءات تسجيل واستيراد المبيدات، حظر تداول أي مبيد في الدولة إلا بعد تسجيله في الوزارة، وعدم السماح للمنشأة تسجيل المبيد ما لم تكن حاصلة على ترخيص بمزاولة النشاط من الوزراة، وفي حال الموافقة على تسجيل المبيد يتم إصدار شهادة تسجيل للمبيد صالحة لمدة خمس سنوات.

كما يتوجب عدم تكرار الاسم التجاري للمبيد أو إعطاء اسم تجاري آخر مشابه لاسم مبيد آخر مسجل أو تسمية المبيد بالاسم العام (المادة الفعالة) للمركب، واعتماد الملصق المحلي لعبوة المبيد المسجل من قبل الوزارة بعد مطابقة بياناته لبيانات ملصق عبوة المبيد ببلد المنشأ، وعدم السماح في التنازل أو التصرف في شهادة تسجيل المبيد إلى الغير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض