• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

شباك الصيد المهجورة وغير القانونية أبرز التهديدات

«بيئة أبوظبي» تنتهي من إجراء المسح السنوي لأبقار البحر وتعلن نتائجه الشهر المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 نوفمبر 2015

هالة الخياط (أبوظبي)

أنهت هيئة البيئة في أبوظبي المسح السنوي لمراقبة أبقار البحر ومروج الأعشاب البحرية التي تعتبر الغذاء الرئيس والوحيد لأبقار البحر «الأطوم»، وستعلن نتائج المسوحات الشهر المقبل.

وتعتبر دولة الإمارات من الدول الموقعة على مذكرة التفاهم حول حماية وإدارة أبقار البحر، في إطار برنامج الأمم المتحدة للبيئة واتفاقية المحافظة على الأنواع المهاجرة. وتتضمن جهود الدولة المحافظة على أبقار البحر والمراقبة طويلة الأمد للأنواع وموائلها، ودراستها بيئياً وإحيائياً، وتنظيم حملات للتثقيف والتوعية بشأنها، وقيادة التنسيق على المستوى الإقليمي للحفاظ عليها.

وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، مدير إدارة التنوع البيولوجي في هيئة البيئة في أبوظبي: «الهيئة بالتعاون مع شركة توتال وتوتال أبو البخوش انتهت من إجراء المسح السنوي لأبقار البحر، والذي سيحدد أسباب نفوق هذا الكائن وأماكن انتشاره، وأعداده»، مبينة أنه رغم استقرار إجمالي أعداد أبقار البحر في أبوظبي، غير أنه من الممكن أن تؤثر مخاطر كبيرة بشكل جوهري على تعداده».

وأوضحت لـ «الاتحاد» أن التهديد الرئيس يتمثل في نفوق أبقار البحر في شباك الصيد المهجورة أو غير القانونية، كما تشكل مشاريع التطوير الساحلية خطرا كبيرا، وهو ما يتطلب اتخاذ إجراءات للحفاظ على البيئة في مناطق هذه المشاريع.

وأضافت أن أي تهديد على مروج الأعشاب البحرية يشكل خطراً على أبقار البحر، وتجري الهيئة ضمن المسوحات دراسات بيئية على مروج الأعشاب البحرية في أبوظبي لوضع خطة لحماية الأنظمة البيئية لأعشاب البحر وإدارتها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض