• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

ماجستير لطبيب إماراتي في أمراض القلب والأوعية الدموية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 أبريل 2007

القاهرة - زين إبراهيم:

حصل الطبيب الإماراتي جاسم محمد السيد حسن الهاشمي على درجة الماجستير في أمراض القلب والأوعية الدموية من كلية الطب بجامعة عين شمس عن رسالته ''استخدام تصوير الدوبلر النسيجي في تقييم اختلال التزامن الكهربائي الميكانيكي للبطين الأيسر لمرضى اعتلال عضلة القلب''.

قال الباحث إنه قام بدراسة الخلل في التزامن الانقباضي لعضلة القلب من خلال استخدام تصوير الدوبلر النسيجي في قياس التأخير الحاجزي- الجانبي في المنطقة القاعدية للبطين الأيسر للقلب بهدف تقييم المرضى الذين يعانون من مرض فشل القلب الاحتقاني مع ضعف الوظيفة الانقباضية للقلب. وقد أجريت الدراسة على 24 مريضاً يعانون من تمدد في البطين الأيسر ولديهم أعراض مرض قصور القلب من الدرجتين الثالثة والرابعة وتم إخضاع جميع الحالات لدراسة التاريخ المرضي والفحص الإكلينكي مع عمل رسم للقلب وتصوير الدوبلر النسيجي لعضلة القلب.

وتوصل الباحث إلى عدة نتائج منها وجود خلل في التزامن الانقباضي لجدار البطين الأيسر للقلب حيث تبين أن نسبة وجود هذا الخلل تصل إلى 72 في المئة عند المرضى الذين لديهم اتساع في مركب qrs في رسم القلب مقارنة بنسبة 40 في المئة عند المرضى الذين لديهم ضيق في نفس المركب. وأكدت النتائج أيضاً أن تصوير الدوبلر النسيجي لمرضى اعتلال عضلة القلب يعد وسيلة ناجعة ويجعل المرضى مؤهلين للخضوع لعلاج إعادة التزامن الكهرومكانيكي للبطين الأيسر. وأشارت النتائج إلى أن المرضى الذين لديهم خلل في التزامن الانقباضي للبطين الأيسر لديهم فرص أكبر في الاستجابة لعلاج إعادة التوازن الانقباضي للبطين الأيسر من خلال تركيب منظم للقلب يكون قادراً على إعادة التنظيم الكهروميكانيكي لعضلة القلب المعتلة. وأظهرت النتائج أن التدخين يكون عاملاً ضاراً في إحداث الخلل في التزامن الانقباضي لجدار البطين الأيسر عند مرضى اعتلال عضلة القلب.

وتكونت لجنة المناقشة من د. سمير صالح وفا أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة عين شمس ود. مرفت ابوالمعاطي نبيه أستاذ القلب بجامعة عين شمس ود. حسام قنديل أستاذ القلب بجامعة القاهرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال