• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«البلدية» ترسل المسودة النهائية إلى وزارة البيئة

إنجاز الدليل الموحد لأنشطة التجميل والصالونات بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 نوفمبر 2015

آمنة الكتبي (دبي)

أكد المهندس مروان المحمد مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي، أن فريق عمل دراسة وإعداد الدليل الموحد للشروط الصحية أرسل المسودة النهائية إلى وزارة البيئة والمياه، التي تعمل على توحيد الجهود لتنظيم ممارسة نشاط التدليك والتجميل والعناية الشخصية والصالونات النسائية والرجالية، وفق القرار الوزاري رقم 291 لسنة 2015 الصادر من وزارة البيئة والمياه.

وأضاف أنه تمت مناقشة البنود والملاحظات مع الجهات الاتحادية المتمثلة في «وزارات البيئة والمياه، والصحة، والعمل» للتأكد من عدم تعارض هذه البنود مع تشريعات الجهات المذكورة، موضحاً أن الفريق، درس جميع اشتراطات نشاط التدليك والتجميل والعناية الشخصية في مختلف بلديات الدولة، للخروج بأفضل الأنظمة والتشريعات الصحية، والممارسات المتبعة في بلديات الدولة والدوائر الصحية ووزارة الصحة.

وقال: إن الفريق وضع جدولًا زمنياً للاجتماع والتعريف بدليل الاشتراطات الصحية لمراكز الاسترخاء والتدليك والصالونات الرجالية والنسائية وإعداد مسودة أولية للدليل الموحد، ومناقشة الملاحظات الواردة، بالإضافة إلى مناقشة الأمور المتعلقة بممارسات تدريب وترخيص العاملين في صالونات الحلاقة، ومراكز التجميل، وأماكن الاسترخاء، والأجهزة المستخدمة فيها، كما ناقش بعض الممارسات الصحية الخاطئة وضرورة تصحيحها، مع التأكيد على توحيد الرؤى في كافة التشريعات التي تتعلق بها.

وأكد حرص الفريق على ضرورة عدم تعارض الدليل مع عمل الهيئات والوزارات الأخرى، وأن الفريق يجمع بين كافة البلديات في الدولة في سبيل الوصول إلى دليل موحد لاشتراطات ممارسة نشاط التدليك والتجميل والعناية الشخصية، يتم تطبيقه في كافة إمارات الدولة، مما سيسهم في رفع المستوى الصحي والارتقاء بالخدمات المقدمة للجمهور. وبين أن الدليل الموحد سوف يتم تعميمه على جميع بلديات الدولة بما يضع آلية موحدة للالتزام بمعايير الصحة والسلامة.

وعن البنود الخاصة بمراكز التدليك قال المهندس المحمد «يجب الالتزام بعدم تقديم خدمات علاجية أو جراحية، وعدم استقبال أي مرضى في المركز، أي أن الخدمات المقدمة يجب أن تكون للأشخاص الأصحاء الذين يطلبون الاسترخاء والراحة، لافتاً إلى ضرورة توفر إعلان داخلي باللغتين العربية والإنجليزية، يوضع في مكان واضح للزبائن ويوضح فيه أن المركز هو غير طبي ولا يقدم خدمات طبية للمرضى، بالإضافة إلى إعلام الزبائن بطلب النصيحة من الطبيب المختص في حال مرضهم قبل البدء بتقديم الخدمة لهم من قبل المركز، وتحذير واضح للمرأة الحامل من تلقي الخدمة».

وأضاف بأن البنود تتضمن منع استخدام مستحضرات غير مصرح بتداولها أو منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى منع تخزين الأدوية والمستحضرات الخاصة بالعاملين في المنشأة، كما يمنع عمل الحجامة داخل مراكز التدليك والاسترخاء، نظراً لتصنيفها ضمن خدمات المراكز الطبية العلاجية الشعبية والتي تحتاج إلى تراخيص لمزاولتها وفقاً لاشتراطات يجب الالتزام بها، كما يمنع وضع كاميرات تصوير عدا الحالات التي تصدر بموجبها موافقات أمنية، ويجب الالتزام بالمحافظة على سرية وخصوصية الزبائن.

وحول البنود الخاصة بالصالونات النسائية، أكد المهندس المحمد أن البنود تتضمن ضرورة تنظيف الأدوات بعد الانتهاء من تقديم الخدمة بالطرق الميكانيكية عن طريق غسلها بالماء الدافئ والفرشاة جيداً كمرحلة أولى تحضيراً لتعقيمها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض