• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

ضمن خطة لإصلاح السلك الدبلوماسي تقليص السفارات الفلسطينية من 93 إلى 18

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 أبريل 2007

عمان - جمال ابراهيم:

أعلن السفير الفلسطيني في عمان عطاالله خيري ،أن السلطة الفلسطينية قررت تقليص عدد سفاراتها في الخارج من 93 سفارة إلى 18 فقط . واوضح خيري في تصريحات صحافية في عمان أمس، أن لجنة مختصة شكلها أخيرا الرئيس الفلسطيني محمود عباس لدراسة وضع السفارات الفلسطينية في الخارج ، أوصت بتقليص عددها ، إلى جانب اعتماد تمثيل سفير غير مقيم .

وقال ان اللجنة التي اختتمت أعمالها في عمان أمس، أوصت كذلك ،بتخفيض اعداد العاملين في هذا السفارات وذلك في اطار خطة اصلاح السلك الدبلوماسي الفلسطيني . وأشار إلى أن وزير الخارجية السابق ناصر القدوة بدأ الخطة في عام 2005 وتوقفت مع تسلم ''حماس'' العام الماضي رئاسة الحكومة الفلسطينية .

وتضم اللجنة ممثلين عن وزارات المالية والخارجية ومكتب الرئيس والصندوق القومي والدائرة السياسية لمنظمة التحرير.

واستهدف الاجتماع، بحث الأوضاع الإدارية والمالية للسفارات الفلسطينية في الخارج، وضرورة تفعيلها.وضم الاجتماع وكيل وزارة الخارجية مجدي الخالدي وممثلين عن رئاسة السلطة الوطنية ، وعن وزارة المالية وعن الدائرة السياسية في منظمة التحرير ، وعددا من السفراء الفلسطينيين في الخارج . وتهدف الخطة الى تفعيل السلك الدبلوماسي الفلسطيني ،وخصوصا تحديد مدة تولي السفير منصبه بأربع سنوات فقط قابلة للتجديد مرة واحدة، إلى جانب إشغال مناصب فرغت وإحداث بعض التعديلات والتعيينات في بعض المناصب الدبلوماسية. وتأتي هذه الخطوة وسط إجراءات وقرارات أصدرها الرئيس محمود عباس أخيراً ،وتتعلق بإغلاق ''بيت الضيافة'' والمكتب التابع للدائرة السياسية في منظمة التحرير الموجودين في عمان.