• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

الهيئة تشارك في اجتماعات منظمة الأياسكو بالهند

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 أبريل 2007

غادر أمس وفد هيئة الأوراق المالية والسلع برئاسة سعادة عبدالله الطريفي الرئيس التنفيذي للهيئة، وذلك للمشاركة في فعاليات المؤتمر الثاني والثلاثين للمنظمة الدولية لهيئات الرقابة على الأسواق المالية (IOSCO) الذي تفتتح جلساته اليوم في مدينة بومباي بالهند. كما ينضم إلى وفد قطاع الأوراق المالية للدولة المشارك في المؤتمر سعادة عيسى كاظم مدير عام سوق دبي المالي وممثلون عن سوق أبوظبي للأوراق المالية. تسعى الهيئة من خلال مشاركتها في مؤتمر ''الأياسكو'' إلى الاستفادة من الخبرات العالمية فيما يتعلق بالارتقاء بالمعايير الدولية للقوانين والتشريعات واللوائح المنظمة للأسواق المالية.

يشكل المؤتمر الذي يعقد كل عام فرصة هامة لتبادل المعلومات والخبرات بين هيئات الرقابة في كافة دول العالم حيث يحضره رؤساء الهيئات الرقابية على الأسواق المالية ورؤساء مجالس الإدارات والمديرون العامون للعديد من المؤسسات الاقتصادية الدولية ومؤسسات الخدمات المالية وممثلو بنوك استثمار وخبراء في الأسواق المالية الدولية، ويتم خلاله التركيز على تطوير معايير الرقابة على أسواق الأوراق المالية ومناقشة التحديات التي تواجهها هذه الأسواق. ويشارك وفد هيئة الأوراق المالية والسلع في جلسات لجنة الأسواق الناشئة التي ستبحث مدى إمكانية صياغة مذكرة تفاهم موحدة على مستوى الأسواق الناشئة المنضوية تحت لواء المنظمة، كما يشارك الوفد أيضاً في اجتماعات اللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط التي تضم في عضويتها 20 دولة، حيث تتم مناقشة مجموعة من المحاور تتعلق بالتوافق مع المعايير المالية الدولية، وأسواق الصكوك والسندات، والعوائق التي تعيق انضمام دول المنطقة إلى مذكرة تفاهم موحدة.

وعلى هامش المؤتمر سيتم يوم الأربعاء المقبل التوقيع على مذكرة تفاهم بين هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية ونظيرتها في جنوب أفريقيا، كما سيتم كذلك خلال اجتماعات لجنة الرؤساء في اليوم نفسه الإعلان عن قبول سوق دبي المالي عضواً منتسباً بمنظمة ''الأياسكو''، وهو أمر يتيح للسوق الاطلاع أولاً بأول على أفضل الأنظمة والممارسات التي يجري تطبيقها في الأسواق المالية العالمية.

يذكر أن منظمة ''الأياسكو'' - التي تأسست قبل ما يزيد على عقدين تسعى الى تعزيز التعاون بين هيئات الرقابة الأعضاء فيها وتطوير معايير الرقابة على أسواق الأوراق المالية للحفاظ على تداول عادل وشفاف وبكفاءة عالية، وكذلك تبادل المعلومات والخبرات ما بين هذه الهيئات والعمل على توحيد معايير الرقابة. وتضم المنظمة في عضويتها هيئات الرقابة على الأوراق المالية بالإضافة إلى صندوق النقد والبنك الدوليين وعدة أسواق مالية ومؤسسات مالية ونقدية مختلفة ويزيد عدد أعضائها على 180 عضواً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال