• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

128علمية دهم في فرنسا وتوقيفات في بلجيكا وألمانيا

الاتحاد الأوروبي يلبي نداء باريس: مستعدون للمساعدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 نوفمبر 2015

بروكسل، باريس (وكالات)

أيد الاتحاد الأوروبي بـ«الإجماع» طلب المساعدة الذي قدمته فرنسا بعد اعتداءات باريس، على ما أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موجيريني، أمس، وذلك في وقت نفذت فيه قوات الأمن الفرنسية «128 عملية دهم» ليل الاثنين الثلاثاء في إطار حال الطوارئ المعلنة منذ الاعتداءات أسفرت عن توقيف 10 أشخاص.

وقالت موجيريني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع الفرنسي جان - ايف لودريان: «اليوم أعرب الاتحاد الأوروبي بالإجماع على لسان جميع دوله الأعضاء عن أشد دعمه واستعداده لتقديم المساعدة المطلوبة» إلى فرنسا بعد الاعتداءات التي ضربت باريس ليل الجمعة وأوقعت ما لا يقل عن 129 قتيلاً.

وقد طرحت فرنسا المادة 42-7 للمعاهدات الأوروبية التي تنص على بند التضامن إذا ما تعرض أحد بلدان الاتحاد الأوروبي لاعتداء. وأضافت موجيريني: «إنها مادة لم تستخدم من قبل في تاريخ اتحادنا». في حين

قال وزير الدفاع الفرنسي «إنه دعم بالإجماع»، إنه «ميثاق سياسي كبير جداً سيتيح لنا الآن في الساعات المقبلة إجراء الاتصالات الثنائية الضرورية» مع كل دول الاتحاد للاتفاق بالضبط على المساعدة التي تعرب كل دولة عن استعدادها لتقديمها بصورة ملموسة إلى الفرنسيين.

وأوضح لودريان بعد الاجتماع مع زملائه الأوروبيين، «لقد لمست تأثراً شديداً من زملائي»، مشيراً إلى أن عدداً منهم تحدث باللغة الفرنسية للتعبير عن دعمه. وقال، إن بلاده طلبت المساعدة لتخفيف بعض العبء عن القوة التي تقوم بأكبر نشاط عسكري بين الدول الأوروبية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا