• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

أهالي الإمارات يستبشرون بظهوره

العرابين.. نبات فطري يتميز بطراوته وطعمه اللذيذ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 نوفمبر 2015

هناء الحمادي (أبوظبي)

عاد العرجون إلى بعض مناطق الدولة التي شهدت سقوط الأمطار الموسمية عليها، والعرجون لمن لا يعرفه نبات فطري أبيض اللون ولامع، حيث ينمو تحت الأرض محدثاً تشققات في قشرتها مثل الفقع، ومع وجوده بكثرة استبشر سكان دولة الإمارات به، حيث يستمتع الجميع بجَنيه ومن ثم طبخه لتناوله على وجبة الغداء.

ويقول عبدالله حمدان الكعبي، إن الكثير من أهالي منطقة الذيد والمناطق المجاورة لديهم خبرة كبيرة بأماكن وجود العرابين بالأرض التي نزل عليها المطر، حيث يتسابق العشرات للبحث عنه وجنيه وتذوقه، خاصة وأن العرابين في بداية موسمه يتسم بطراوته وطعمه اللذيذ.

ويضيف الكعبي: «يحرص رواد البر صغاراً وكباراً على البحث عن العرابين الذي ينمو غالباً في الأراضي الرملية التي تشربت بمياه الأمطار ويصل طوله إلى 30 سم تقريباً، وهو ذو لون أبيض يتحول إلى داكن عندما ينضج، ويعد من النباتات الفطرية غير السامة، ويتناوله الناس عن طريق الشواء أو السلق مع المرق، حيث يتم طهوه مع المجبوس والصالونة.

ويوضح الكعبي، أن العرابين يعتبر نباتاً بلا ورق ولا زهر ويؤكل غضاً، وإذا جف لا يؤكل بل يصبح ساماً وهو بحاجة لحرارة الشمس لتساعده للخروج من باطن الأرض، والنمو فوق سطحها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا