• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

الصحف البريطانية تتساءل عن الثمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 أبريل 2007

لندن - ا ف ب : عبرت الصحف البريطانية عن ارتياحها لنجاح الوسائل الدبلوماسية التقليدية في اطلاق سراح عناصر البحرية الذين احتجزوا اسبوعين في ايران، لكنها تساءلت عن الثمن الذي دفعته بريطانيا في المقابل.

وكتبت صحيفة ''الاندبندنت'' انه ''لا يمكننا ابدا ان نعرف ما هي الصفقة التي ابرمت اذا كانت هناك صفقة، للتوصل الى الافراج عنهم''، مؤكدة ان ''الدبلوماسية التقليدية الجيدة هي التي اثمرت''.

واضافت ''تبين ان المناقشة افضل بكثير من المواجهة''.والرأي نفسه عبرت عنه صحيفة ''الجارديان'' التي كتبت ان ''الدبلوماسية الهادئة مجدية ويمكن ان تكون مجدية في المستقبل''.واضافت ''لا بديل عن التفاوض المباشر خصوصا مع نظام اسلامي ثوري في ايران''.

اما ''التايمز''، فقد رأت ان ''حكومة رئيس الوزراء توني بلير تصرفت كما يجب'' بممارستها ضغطا دبلوماسيا جيدا. وكتبت الصحيفة ان ''بلير كان محقا في التنبيه الى عواقب'' احتجاز البحارة ''وكان محقا في الدفع باتجاه بيان شديد اللهجة في مجلس الامن الدولي والتأكيد على دعم الحلفاء الاوروبيين لبريطانيا''.

وقالت صحيفة ''فايننشال تايمز'' في افتتاحيتها ان ''افضل عبرة يمكن استخلاصها من هذه القضية هي انها سويت بسرعة عندما اجرى مسؤولون من الطرفين يملكون الصلاحيات الكاملة، محادثات مباشرة''.

واضافت الصحيفة ان ''الولايات المتحدة وحلفاءها يمكنهم التصدي بالطريقة نفسها للطموحات النووية والاقليمية لايران''.لكن بعض الصحف البريطانية عبرت عن ارتياحها للافراج عن البحارة وفي الوقت نفسه، عن اسفها لظهورهم على شاشات التلفزيون وهم يقدمون اعتذارات، معتبرة انها اهانة لبريطانيا. ... المزيد