• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

37 شركة وساطة مطالبة بتسوية ملفات عملائها

وقف التعامل بـ «المكشوف» في أسواق الأسهم اعتباراً من اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يناير 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي) - تغلق 37 شركة وساطة غير مرخص لها بالتداول بالهامش في أسواق الأسهم المحلية خلال تعاملات اليوم الأحد، ملفات تعاملات عملائها باالمكشوف، بحسب تعليمات هيئة الأوراق المالية والسلع.

وطالبت الهيئة في تعميم أصدرته الأسبوع الماضي، شركات الوساطة غير المرخص لها بالتداول بالهامش، بتوفيق أوضاعها والتوقف نهائياً عن التعامل بالمكشوف، موضحة أنها ستوقع عقوبة بقيمة 100 ألف درهم في حال ارتكاب المخالفة الأولى بالتعامل بالمكشوف، تصل إلى وقف نشاط شركة الوساطة في المخالفة الثانية، على أن يتم شطب الشركة نهائياً من قائمة شركات الوساطة العاملة في الأسواق عند ارتكاب المخالفة الثالثة.

وبهذا الإجراء، تغلق هيئة الأوراق المالية والسلع نهائياً التعامل بالمكشوف في أسواق الأسهم المحلية، بعدما استجابت الهيئة مؤخراً لطلبات شركات الوساطة بإدخال تعديلات على نظام التداول بالهامش، يسمح بأن تصل مبالغ التمويل بالهامش الممنوحة للعميل الواحد إلى نسبة 10% من إجمالي الأموال المخصصة للتداول بالهامش من قبل شركة الوساطة، بدلاً من نص سابق كان يحدد نسبة الـ 10% للعميل الواحد من مجموع رأس المال الأساسي ورأس المال الإضافي.

ورحب مديرو شركات وساطة، خصوصاً المرخص لها بالتداول بالهامش، بالقرار الذي اتخذته الهيئة، فيما طلبت الشركات غير المرخصة بمهلة كافية لتوفيق أوضاعها تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر لحين إتمامها إجراءات ترخيص مزاولة نشاط التداول بالهامش، محذرة من تأثيرات سلبية قد تواجه أسواق الأسهم من ضغوط بيع قوية جراء تسوية المراكز المكشوفة لعملائها.

وبحسب إحصاءات الهيئة، حصلت 11 شركة فقط على ترخيص مزاولة نشاط التداول بالهامش في أسواق الأسهم من إجمالي 48 شركة وساطة عاملة في الأسواق، الأمر الذي يشير إلى أن 37 شركة مطالبة بالتوقف عن التعامل بالمكشوف بدءاً من اليوم.

ويعرف التداول بالهامش بأنه تمويل شركة الوساطة لنسبة من القيمة السوقية للأوراق المالية المسموح بتداولها بالهامش، وذلك بضمان الأوراق المالية ذاتها أو أي ضمانات أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا