• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تضخم منطقة اليورو يرتفع 0,1% في أكتوبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 نوفمبر 2015

بروكسل (رويترز)

قال مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي «يوروستات» أمس، إن مستوى التضخم في منطقة اليورو تعدل على ارتفاع بنسبة 0.1% في أكتوبر الماضي، بدعم من زيادة أسعار الفواكه والخضراوات.

وكان «يوروستات» قدر من قبل معدل التضخم بنحو صفر في المئة في أكتوبر، بعد أن هبطت أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو التسع عشرة 0.1% على أساس سنوي في سبتمبر. واستقر التضخم الشهري في أكتوبر دون تغير يذكر عند 0.1%. وكان خبراء اقتصاد، استطلعت «رويترز» آراءهم، توقعوا أن يبلغ مستوى التضخم صفرا في المئة، بما يتفق مع ما جاء في التقديرات الأولية، وأن تبلغ القراءة على أساس شهري 0.1%.

وبخلاف مكونات الغذاء غير المصنع والطاقة الأكثر تقلبا - وهو ما يسميه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي - ارتفعت الأسعار واحدا بالمئة على أساس سنوي من 0.8% في سبتمبر، في حين ارتفعت 0.2% على أساس شهري في أكتوبر.

وعلى الرغم من العودة إلى معدلات التضخم الإيجابية، ما زالت الأسعار متدنية في منطقة اليورو، مما يبقي الضغوط مرتفعة على البنك المركزي الأوروبي لتخفيف السياسة النقدية أكثر من ذلك.

ويريد البنك المركزي الأوروبي أن يبقي معدل التضخم دون مستوى اثنين في المئة، لكنه يريده أيضا أن يكون قريبا من هذا المستوى على المدى المتوسط. وفي مارس الماضي، أطلق البنك برنامجا لشراء السندات لإغراق اقتصاد منطقة اليورو بالسيولة النقدية ومن ثم تسريع وتيرة نمو الأسعار. لكن ضعف النمو الاقتصادي في الوقت الحالي والتدني الكبير في أسعار الطاقة يكبح مستوى التضخم.

وظلت الطاقة العنصر الأساسي الذي حال دون ارتفاع الأسعار أكثر في أكتوبر، حيث هبطت تكلفة الطاقة 8.5% عن سعرها قبل 12 شهرا، إلا أن الهبوط الذي جرى تسجيله أقل من قراءة سبتمبر التي بلغت 8.9%.

وارتفعت أسعار الغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ 1.6% في أكتوبر على أساس سنوي، كما ارتفع معدل التضخم في قطاع الخدمات 1.3%. وارتفعت أسعار الغذاء غير المصنع 3.2% على أساس سنوي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا