• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بمشاركة 100 مثقف ومسرحي ومبدع عربي

الشارقة تدعو عشّاق المسرح إلى «أيامه»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 مارس 2016

الشارقة (الاتحاد)

برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق مساء اليوم الدورة السادسة والعشرين من مهرجان أيام الشارقة المسرحية، في قصر الثقافة بالشارقة، بمشاركة 11 فرقة مسرحية محلية، 8 منها تتنافس على جوائز التظاهرة الفنية والثقافية، و3 تعرض في برنامج «خارج المسابقة» إلى جانب 3 عروض مسرحية أخرى، من بينها «صدى الصمت» وهو العرض الفائز بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي 2015، إضافة إلى عرضين من عروض الدورة الأخيرة من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة الذي تنظمه إدارة المسرح بالدائرة. ودعت دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة أكثر من 100 ضيف من كل الأقطار العربية لحضور فعاليات الأيام، إضافة إلى 12 طالباً متميزاً من كليات ومعاهد المسرح العربي، كما دعت العديد من الشخصيات السياسية والإعلامية والثقافية في الدولة لحضور حفل الافتتاح، فيما توجه الأيام نفسها دعوة مفتوحة إلى عشاق المسرح لارتشاف جمالياته.وتكرم «الأيام» مساء 18 مارس الفنان القطري غانم السليطي بمناسبة فوزه بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي (الدورة العاشرة) السنة 2016، وذلك بقاعة المؤتمرات في قصر الثقافة، فيما تكرم الفنان الإماراتي عمر غباش «شخصية المهرجان» عند الخامسة من مساء 19 مارس في المكان عينه، وأصدر المهرجان كتابين يضمان مقالات وشهادات حول تجربتي الممثلين.

وتنطلق فعاليات الملتقى الفكري المصاحب في العاشرة صباح 19 مارس الجاري، بفندق الهوليداي إنترناشونال، ويناقش سؤال «المسرح بين النخبة والجمهور؟». ويشارك به: حسن رجب ومرعي الحليان وعلاء النعيمي من الإمارات، حسن رشيد وغانم السليطي من قطر، محمد ياسين ويوسف بوهلول وعبد الله سويد وهدى سلطان من البحرين، وحاتم السيد من الأردن، ورشا ناصر العلي من سوريا، ومحمد لعزيز من المغرب.

كما تحتفي «الأيام» بثلة من الطلاب والطالبات تخرجوا بدرجات ممتازة في كليات ومعاهد المسرح في الوطن العربي عبر ملتقى الشارقة الخامس لأوائل المسرح العربي، ويتضمن برنامج الملتقى العديد من الورشات التدريبية القصيرة ولقاءات تعريفية وحوارية.

وتستذكر «الأيام» الفنان المغربي الراحل الطيب الصديقي، في «لمسة وفاء» بمشاركة مجموعة من الفنانين المغاربة، من بينهم عبد الحق الزروالي.

ويتضمن البرنامج المصاحب نحو عشرين فعالية، إلى جانب العروض والندوات التطبيقية والتكريمات السنوية، ومن بين هذه الفعاليات نشاطان يعقدان في إطار تظاهرة (2016 عام القراءة) التي تحتفي عبرها الدولة بالكلمة المقروءة. الأول تحت عنوان «مسرح القراءة: نصوص وأصوات»، والثاني «النص المسرحي، الصحف، والقراء»، ويقرأ موقع النص المسرحي في الصحف اليومية، كما يضيء على دور الصحف السيارة في إشاعة ونشر ثقافة قراءة وكتابة النص المسرحي في البلدان العربية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا