• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

رسالة دكتوراه لباحث مواطن حول تطوير الأجهزة الحكومية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 أبريل 2007

القاهرة - زين ابراهيم:

حصل الباحث الإماراتي محمد السيد حمدي الهاشمي على درجة الدكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عن رسالته ''تطويرالاجهزة الحكومية الخدمية.. مدخل التوجه بالعملاء'' مع دراسة تطبيقية على قطاع العمل بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالإمارات. وشرح الباحث مدخل التوجه بالعملاء، وكيفية استخدامه في إدارة وتقديم الخدمات العامة بدولة الإمارات وإلى أي مدى يمكن أن يساهم هذا النظام في تطوير قطاع العمل بالإمارات باعتباره أحد اهم مداخل التطوير للاجهزة الحكوميـــــة في ظــل النظــــام الاقتصــــادي الجديــــد واقتصاديــــات الســـوق.

وطالب الباحث بالتحرر من النمط التقليدي، وبناء ثقافة تنظيمية تضع العميل في المرتبة الاولى والعمل وفقا لاقتصاديات السوق، واتباع سياسة فعالة في ادارة الموارد البشرية والفنية، وتوفير الرؤية والتوجه الاستراتيجي الصحيح للقادة وصناع القرار خاصة ان الجهود التي تبذلها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية امامها وقت للقضاء على الصعوبات التي تواجه العملاء وابرزها تعقد الاجراءات وكثرة الشكاوى وتضارب الاختصاصات.

واقترح الباحث خطة عمل لتطبيق مدخل التوجه بالعملاء تعتمد على تطبيق اسلوب الادارة الالكترونية ومعايير الجودة الشاملة وتشكيل مجالس من مسؤولي المنظمة الحكومية وممثلين للقطاعات التي تخدمها المنظمة لتحسين العمليات وكسب رضا العاملين والعملاء.

وتكونت لجنة المناقشة من د. عطية حسين افندي استاذ الادارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية رئيسا ومشرفا ود.حسن العلواني استاذ الادارة العامة المساعد بالكلية عضوا من الداخل ود.حاتم قابيل استاذ الادارة العامة المساعد بكلية التجارة بجامعة المنصورة عضوا من الخارج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال