• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

في إطار استراتيجيته لتعزيز الوعي بتبعاتها القانونية

اتحاد الجو جيتسو يُعرف بمخاطر المنشطات والمواد المحظورة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 نوفمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

ضمن سلسلة مبادراته التثقيفية والتوعوية، نظم اتحاد الجو جيتسو ورشة عمل عن أخطار المنشطات والمواد المحظور تناولها من قبل الرياضيين، بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، بإشراف الدكتور أحمد الهاشمي رئيس اللجنة، وحضر الورشة ،التي أقيمت نهاية الأسبوع الماضي في صالة آيبيك أرينا، جميع لاعبي المنتخب الوطني الأول ومنتخب الناشئين، وعدد من منتسبي اللعبة.

وقام الدكتور أحمد الهاشمي بالتحدث عن أخطار المنشطات، وأثرها السلبي على صحة اللاعبين، وتبعاتها القانونية التي قد تؤدي إلى إلحاق الضرر البالغ باللاعب والمنظمة الرياضية، وتعريضهما إلى المسائلة القانونية، في حال تمت مخالفة لوائح اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات وتناول أي عقار محظور ولو بالخطأ.

واستعرض الهاشمي، خلال المحاضرة، قوائم المواد المحظورة، وأنواع المنشطات، وناقش مع الحاضرين كيفية تجنب السقوط في هذا الفخ، وأهمية دور الطبيب في النادي والاتحاد، والرجوع إليه في كل كبيرة وصغيرة، وسبل الكشف عن تلك المواد عبر التواصل مع الجهات المختصة، لتفادي الوقوع في المخالفة.

وتطرقت المحاضرة إلى عدة محاور، منها أخطار وأضرار المنشطات على صحة وسلامة اللاعبين، وآخر المستجدات في ما يخص المواد المحظورة، قوانين وعقوبات اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات في الدولة، وكيفية التعامل مع اختبارات المنشطات في مرحلتي قبل وبعد الفحص.

وتحدث الدكتور أحمد الهاشمي عن إجراءات الفحص الطبي الخاص بالمنشطات، ومراحل نقل العينات وآلياتها من مكان الحصول إليها إلى إصدار النتيجة من المختبر الرسمي، والشروط التي يجب توافرها في المختبرات، والمدة الزمنية التي تصدر فيها نتائج العينات، والتأثيرات السلبية للمنشطات التي تؤدي إلى أعراض سلبية أو جانبية على صحة الرياضي مثل أمراض الكبد، وتهتك الكلى، والاضطرابات المعوية والتنفسية، والتي قد تصل أحياناً إلى الوفاة المفاجئة.

وبعد نهاية المحاضرة تم فتح المجال للاعبين لطرح أسئلتهم واستفساراتهم، وقام المحاضر بتوزيع كتيب يحتوي على لائحة بقائمة المواد المحظورة وقوانين اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات.

من جانبه أكد يوسف البلوشي، مدير الإدارة الفنية في الاتحاد أهمية المحاضرة التي استهدفت لاعبي الجو جيتسو لتعزيز وعيهم بأخطار المنشطات، وأضرارها على صحتهم، وأدائهم الرياضي والبدني على المدى البعيد، ونوه إلى سعي الدولة لمحاربة آفة المنشطات في كافة صورها وأنواعها، شاكراً الجهود المبذولة من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات لزيادة الوعي لدى الجهات الرياضية والرياضيين والإداريين في سبيل النهوض بالرياضة الإماراتية وترسيخ مفهوم اللعب النظيف لدى اللاعبين.

يذكر أن اتحاد الجو جيتسو نظم في الشهر الماضي دورة تأهيلية للعنصر النسائي لتطوير المهارات في مجال التحكيم تحت إشراف حكام محترفين، وقد سلطت تلك الدورة الضوء على تعزيز المعرفة بالتحكيم الرياضي عبر محاضرة ركزت على الجانب النظري، وأخرى في الجانب العملي، لاستعراض الأساليب والوسائل في مجال التحكيم، وسبق تلك المحاضرات إخضاع اللاعبين في المنتخب لبرنامج تدريبي يستهدف تطوير مهارات التعامل مع وسائل الإعلام على مدار يومين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا