• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

5% نمواً في الصادرات البتروكيماويات الخليجية إلى الصين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 نوفمبر 2015

دبي (الاتحاد)

كشفت البيانات الصادرة عن الاتحاد الخليجي للكيماويات والبتروكيماويات (جيبكا) عن أن صادرات البتروكيماويات من دول الخليج ارتفعت إلى 13.37 مليون طن متري بقيمة 15.15 مليار دولار، حيث قدرت تلك الزيادة بحجم الصادرات عن مثيلتها بالعام الماضي بنسبة 5%.

وكانت النسبة الأكبر من الصادرات الكيماوية الخليجية عبارة عن منتجات أساسية ووسيطة وكيماويات شكلت نسبة 61% بينما شكلت صادرات البوليمرات 38% والأسمدة 1%.

وتبوأت‏‭ ‬المملكة ‬العربية ‬السعودية ‬الصدارة إقليمياً، ‬مسجلة ‬67% ‬من ‬حجم ‬الصادرات ‬للصين ‬وبقيمة ‭ ‬10.45 ‬مليار ‬دولار. ‬وجاءت ‬دولة ‬الإمارات ‬العربية ‬المتحدة ‬في المركز ‬الثاني ‬من ‬حيث ‬حجم ‬التصدير إلى ‬الصين ‬بنسبة ‬12% ‬محققة ‬إيرادات ‬قيمتها ‬1.98 ‬مليار ‬دولار، ‬تليها ‬قطر ‬بحصة ‬10% ‬من ‬الحجم ‬وبقيمة ‬1.44 ‬مليار ‬دولار.

‬أما ‬الكويت ‬وعمان ‬والبحرين، ‬فشكلت ‬كل ‬منها ‬على ‬التوالي ‬6% ‬و ‬5% ‬و ‬1% ‬من ‬الحجم ‬الإجمالي ‬للصادرات ‬وبقيمة ‬837 ‬مليون ‬دولار، ‬431 ‬مليون ‬دولار، ‬و ‬46$ ‬مليون ‬دولار.

وبدوره، علق الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام ل (جيبكا) قائلاً: «لا شك في أن لتباطؤ الاقتصاد الصيني تأثير مباشر على حجم الطلب والأسعار، بما ينعكس على تقليص هوامش الربح للمنتجين الخليجيين. وما يضغط على الأسعار أيضاً توجه الصين نحو الاكتفاء الذاتي لبعض البتروكيماويات والبوليمرات».

وتابع السعدون قائلاً: «ولكن على رغم هذه التحديات، استمرت صادرات دول مجلس بالنمو، وإذا اردنا أن نتطلع على المدى الطويل، فإننا نتوقع استمرار الطلب الصيني القوي على البتروكيماويات الخليجية. وعلى سبيل المثال نتوقع أن يصل إنتاج الصين من البولي بروبيلين ‬على ‬سبيل ‬المثال ‬إلى ‬حوالي ‬24 ‬مليون ‬طن ‬في ‬2020 ‬مقابل ‬استهلاك ‬يصل ‬إلى ‬28 ‬مليون ‬طن»‬.

وسيتم تخصيص جلستين لتناول التطورات واتجاهات سوق الصين كأحد أهم أسواق البتروكيماويات العالمية خلال منتدى جيبكا السنوي العاشر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا