• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تقترب من التأهل للمرة الثانية في تاريخها

أوكرانيا تجتاز سلوفينيا بثنائية «أخطاء الحارس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 نوفمبر 2015

كييف (د ب أ)

بات منتخب أوكرانيا قاب قوسين أو أدنى من التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) المقرر إقامتها بفرنسا الصيف المقبل، وذلك إثر فوزه الثمين 2/‏ صفر على ضيفه منتخب سلوفينيا في ذهاب الملحق الفاصل المؤهل للبطولة.

وتقدم المنتخب الأوكراني في الشوط الأول بهدف حمل توقيع أنديه يارمولنكو في الدقيقة 22، بعدما تابع تمريرة عرضية من الناحية اليسرى أبعدها سمير هاندانوفيتش حارس مرمى سلوفينيا بطريقة خاطئة، لتتهيأ الكرة أمام يارمولنكو، الذي راوغ اثنين من مدافعي سلوفينيا قبل أن يسدد بقدمه اليمنى على يمين هانداونوفيتش الذي اكتفى بالنظر إلى الكرة وهي تسكن شباكه.

وواصل منتخب أوكرانيا محاولاته الهجومية في الشوط الثاني، ليضاعف يفين سيليزنيوف النتيجة بعدما أضاف الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة 54، إثر متابعته لتمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى مرت من الحارس هاندانوفيتش ، لتصل إليه وهو خال تماما من الرقابة، ليضع الكرة بسهولة في الشباك الخالية. وأصبحت مهمة أوكرانيا سهلة نسبيا في التأهل للنهائيات، حيث يكفيها التعادل أو حتى الخسارة بهدف نظيف في مباراة العودة التي ستقام بسلوفينيا غدا، فيما بات يتعين على سلوفينيا الفوز بثلاثية نظيفة من أجل حجز بطاقة الصعود. وكان كلا المنتخبين قد أخفقا في التأهل إلى النهائيات مباشرة عبر مرحلة المجموعات، بعدما اكتفيا بالحصول على المركز الثالث في مجموعتيهما. وحصلت أوكرانيا على المركز الثالث في المجموعة الثالثة التي تأهل عنها منتخبا إسبانيا وسلوفاكيا، فيما نالت سلوفينيا نفس المركز في المجموعة الخامسة التي شهدت صعود منتخبا انجلترا وسويسرا. وتسعى أوكرانيا للتأهل إلى اليورو للمرة الثانية في تاريخها، منذ انفصالها عن الاتحاد السوفييتي السابق عام 1991، بعدما شاركت كمستضيفة للنسخة الأخيرة للبطولة عام 2012 التي تقاسمت تنظيمها مع بولندا. في المقابل، تحلم سلوفينيا بالمشاركة في النهائيات للمرة الثانية في تاريخها أيضاً منذ استقلالها عن يوغوسلافيا عام 1991، حيث شاركت في نسخة البطولة التي أقيمت بهولندا وبلجيكا عام 2000. وكان قد تأهل 20 منتخباً إلى النهائيات رسميا عن طريق مرحلة المجموعات، بانتظار صعود أربعة منتخبات أخرى عبر الملحق الفاصل، حتى يكتمل عقد المتأهلين للبطولة التي ستشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى، بعدما تكونت من 16 منتخبا خلال نسخها الخمس الأخيرة.

كاتانيتش: متفائل بالتأهل رغم الخسارة

كييف (د ب أ)

أبدى سريكو كاتانيتش المدير الفني لمنتخب سلوفينيا تفاؤله بقدرة فريقه على التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016)، رغم خسارته صفر/‏ 2 أمام مضيفه منتخب أوكرانيا. وقال كاتانيتش عقب المباراة «مازلت أعتقد أن لدينا فرصة للتأهل إلى النهائيات». أضاف مدرب سلوفينيا «إن تعويض الخسارة بهدفين نظيفين ليس بالأمر الهين، لكننا سنحاول بالتأكيد، وسيتعين علينا أن نكون حذرين للغاية لتجنب اهتزاز شباكنا، حتى لا تزداد الأمور صعوبة علينا». واعترف كاتانيتش بأن فريقه كان بعيداً تماماً عن مستواه خلال اللقاء، مشيراً إلى أن منتخب أوكرانيا كان الطرف الأفضل طوال أحداث المباراة. وأوضح كاتانيتش «كانت أوكرانيا أفضل منا كثيراً، لا خلاف في ذلك. ولكن مازال أمامنا 90 دقيقة أخرى سنسعى خلالها للتعويض». وأصبح يتعين على سلوفينيا الفوز بثلاثة أهداف على الأقل في مباراة العودة التي ستقام بملعبها غداً من أجل بلوغ النهائيات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا