• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

عدسة جديدة للعين تحسن البصر لكبار السن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 نوفمبر 2015

الاتحاد نت

نجح فريق من العلماء البريطانيين والإسبان في تطوير عدسة مبتكرة يتم زراعتها في العين لمساعدة كبار السن على استعادة قوة بصرهم، وفقا لما ذكرته صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن الطبيب البريطاني بوبي قريشي قوله إن العدسة الجديدة تمنح أملا كبيرا لكبار السن الذين يعانون من مرض التنكس البقعي المرتبط بالسن في استعادة قوة أبصارهم مرة أخرى.

ويعد مرض التنكس البقعي السبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 55 سنة بسبب التردي التدريجي في حالة مركز المجال البصري (البقعة)، والتي تحتوي على الخلايا الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من مقلة العين.

ويعد ابتكار العدسة الجديدة خطوة كبيرة في مجال مكافحة هذا المرض، الذي لا يوجد له علاج حتى الآن، وهو ما كان يدفع الأطباء في السابق إلى إعادة توجيه أشعة الضوء إلى جزء آخر من البقعة، ولكن هذه العملية تأتي على حساب الرؤية المحيطية (القدرة على رؤية الأشياء دون التركيز عليها مباشرة).

ويقول قريشي إن العدسة الجديدة مصممة بشكل مقوس، مما يمنح المريض رؤية شاملة تتضمن الرؤية المحيطية.، كما لا تأخذ عملية تركيبها أكثر من عشر دقائق.

وأضاف التقرير أن العدسة الجديدة أصغر بكثير من العدسات التقليدية التي كان يتم زراعتها في السابق، وبالتالي يمكن تركيبها في العين أمام عدسة تم تركيبها سابقا، وهو ما يعني أن المرضى الذين خضعوا لجراحة الساد (إزالة العدسة الطبيعية للعين) يمكن لهم الاستفادة من تركيب العدسة الجديدة، وهو ما لم يكن متاحا في السابق.

ولكن الجانب السلبي، كما يعترف قريشي، هو أن البقعة ستستمر في التدهور لاحقا، لأن العدسة الجديدة لا توفر علاج لهذا المرض، وإنما تعزز قوة البصر لأطول فترة ممكنة، على حسب قوله.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا