السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأسهم المحلية تتكبد خسائر 17.7 مليار درهم

15 نوفمبر 2015 20:44

قادت الأسهم المحلية تراجعات مؤلمة استهلت بها أسواق الأسهم العربية تعاملاتها الأسبوعية اليوم الأحد، على وقع مخاوف من هبوط حاد ينتظر البورصات الأوروبية في بداية تداولات أسبوعها غداً الإثنين، عقب مجزرة باريس.

وتكبدت أسواق المال في المنطقة العربية باستثناء بورصة الدوحة التي نجت من الموجة الحمراء، خسائر سوقية بمليارات الدولارات، بلغت قيمتها في أسواق الإمارات نحو 17,7 مليار درهم، بعدما سجل سوق دبي المالي أكبر نسبة هبوط بين أسواق المنطقة بنحو 3,6%، وأغلق عند أدنى مستوياته خلال 11 شهراً، متخلياً عن مستوى نفسي مهم للغاية 3200 نقطة، وسط مخاوف من استمرار المسار الهابط إلى مستوى 3000 نقطة، بحسب المحلل الفني فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لشركة ثنك للدراسات المالية.

وسجل السوق السعودي الأكبر في المنطقة العربية من حيث القيمة السوقية ثأني أكبر انخفاض بعد سوق دبي المالي بنسبة 2,5%، يليه سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 2,4%، وكسر مستوى 4100 نقطة، مختبراً في جلسة الغد مستوى 4000 نقطة، فيما تراجعت بورصة الكويت بنسبة 1,1%، والبحرين 1,1%، وتراجع سوق مسقط بأقل نسبة 0,18%، وحققت بورصة قطر الارتفاع الوحيد في المنطقة بنحو 0,28%، بعدما شطبت كامل خسائرها التي تجاوزت 100 نقطة.

وتراجعت البورصة المصرية بنسب حادة بلغت 2,7% لمؤشرها الرئيسي، وتجاوزت خسائر البورصة في اول عشر دقائق من بداية التعاملات 6 مليارات جنيه، مما دفع إدارة البورصة لوقف التداول على 18 شركة، بعد هبوط أسهمها بالحد الأقصى 5%.

وقال وسطاء في أسواق الإمارات إن الأسواق تأثرت بالنظرة التشاؤومية لتبعات مجزرة باريس على المنطقة العربية، خصوصاً مع إقدام محافظ استثمار أجنبية على عمليات تسييل لأسهمها من المنطقة، فضلاً عن نتائج سلبية أعلنتها العديد من الشركات المحلية للربع الثالث في أخر يوم من المهلة المحددة للافصاح عن النتائج المالية، وفقا لما قاله الغطيس الذي أضاف بأن النتائج في غالبيتها جاءت سيئة، مما فاقم من خسائر أسواق الإمارات.

وتكبدت كل من شركتي دريك أند سكل وإشراق العقارية  ودانة غاز خسائر خلال الربع الثالث.

وسجلت أسعار 6 شركات مدرجة في سوق دبي المالي خلال الجلسة انخفاضات حادة بالحد الأقصى المسموح به هبوطاً 10%، وهى اسهم داماك العقارية، ودريك أند سكل، وشعاع وكابيتال، وهيتس تليكوم، وبيت التمويل الخليجي، وتكافل الإمارات. وتراجعت أسهم أرابتك بنسبة 9,3% إلى 1,07 درهم أدنى مستوى سعري في تاريخ السهم، واملاك بنسبة 9,7%، وإعمار 2,8%، متخلياً عن مستوى الدراهم الستة.

وتخلى مؤشر سوق العاصمة عن مستوى 4100 نقطة، وسط مخاوف من كسر حاجز 4000 نقطة في تعاملات الغد، بعدما ضغطت الأسهم العقارية والمصرفية الثقيلة على المؤشر.

وتراجع سهم دانة غاز بنسبة 9,3%، بعد اعلان الشركة عن تكبدها خسارة في الربع الثالث،  كما انخفض سهم إشراق العقارية بنسبة 7,6% إلى 0,48% أدنى سعر للسهم منذ ادراجه في العام 2012. وانخفضت أسهم قيادية في قطاع العقار مثل الدار بنسبة 6,6%، ورأس الخيمة العقارية 8% إلى 0,46 درهم، وفي قطاع المصارف، انخفضت أسهم بنوك أبوظبي التجاري 5,7%، وابوظبي الاسلامي 3,2%، والخليج الأول 2,4%، وابوظبي الوطني 1,9%.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©