• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

قبرص التركية تطلب مساعدة بان كي مون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 أبريل 2007

نيويورك - د ب أ: ناشد مسؤول من القبارصة الأتراك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على المساعدة في إنهاء العزلة التي يعاني منها الشطر التركي من الجزيرة المقسمة عن طريق استئناف المحادثات التي بدأها سلفة كوفي عنان للتوصل إلى حل جذري.

وقال تورجاي أفسي نائب رئيس الوزراء في جمهورية شمال قبرص التركية في حوار مع وكالة الأنباء الألمانية إن بان يجب أن يستأنف المحادثات حول الخطة التي طرحها سلفه عنان لتشكيل حكومة اتحادية في قبرص.

وجمهورية قبرص وهي الشطر اليوناني من الجزيرة عضو في الأمم المتحدة. كما انضمت للاتحاد الأوروبي عام 2004 كجزيرة مقسمة. والشطر التركي الشمالي من الجزيرة ليس عضوا في المنظمات الدولية ولا يعترف به سوى تركيا. وقال ''لا نستطيع قبول الحل قطعة قطعة. القبارصة الأتراك يستحقون أن يعاملوا بقواعد متساوية مع القبارصة اليونانيين في تسوية شاملة''.

ودعا أفسي الذي يزور نيويورك حالياً لمناقشة الوضع في قبرص للمساواة السياسية بين الجماعتين العرقيتين في حل الأزمة. وقبل القبارصة الأتراك في الشمال خطة عنان في استفتاء عام في أبريل 2004 ولكن القبارصة اليونانيين في الجنوب رفضوها. وطالب القبارصة اليونانيون بانسحاب القوات التركية التي يتجاوز عددها 30 ألف جندي يتمركزون في الشطر الشمالي من الجزيرة منذ الستينات من القرن الماضي ولكن أنقرة والقبارصة الأتراك رفضوا الطلب.