• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

معالجات إسلامية

الإسلام... واليوم الدولي للتسامح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 نوفمبر 2015

يوافق يوم الاثنين القادم ذكرى اليوم الدولي للتسامح، والتي تأتي في السادس عشر من شهر نوفمبر في كل عام، ونحن في هذه المناسبة نبين وجهة نظر الإسلام كي يكون المسلم على بينه من أمرِ دينه.

لقد أنعم الله سبحانه وتعالى على البشرية جمعاء برسالة سيدنا محمد–صلى الله عليه وسلم- هذه الرسالة التي ختم الله بها الرسالات، وجاءت كاملـة شــــاملة: «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِـــــي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً» (سـورة المائدة الآية) (3).

ومن المعلوم أن الرسالة السماوية التي نزلت على سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- في بطحاء مكة، قد انتشرت انتشاراً سريعاً في أرجاء المعمورة خلال فترة وجيزة بفضل الله وعونه، فديننا الإسلامي انتشر بالأخلاق، بالقدوة الصالحة، بالحكمة والموعظة الحسنة، هذا ما تحلَّى به المسلمون عبر التاريخ يوم طافوا البلاد لنشر دينهم بالأخلاق الكريمة والصفات الطيبة، فدخل الناس في دين الله أفواجاً.

إن ديننا الإسلامي الحنيف قام على التسامح والتراحم، فقد زرع في نفوس المؤمنين المعاني الإنسانية والأخلاقية السامية، ورسمَ لهم منهجاً يقوم على التراحم والتعاطف والتسامح والترفع عن الأحقاد، وقامت حضارة الإسلام على الإخاء الإنساني والتفاعل مع الحضارات الإنسانية الأخرى.

وعندما نتصفح كتب التاريخ فإننا نجد صفحات مشرقة عن التسامح الإسلامي، وعن الأسلوب الطيب الذي اتبعه المسلمون في احترام الآخرين، ونحن هنا نذكر بعض النماذج التي تُوضح ذلك:

الأخشبين ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا