• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

العاهل السعودي: احتلال العراق غير مشروع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 مارس 2007

الرياض - علي العمودي:

افتتح الرئيس السوداني عمر البشير مؤتمر القمة العربية التاسع عشر الذي عقد أمس بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.ويشارك صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' على رأس وفد دولة الإمارات العربية المتحدة في الجلسة الافتتاحية للقمة.كما يشارك في مؤتمر القمة العربية في دورتها العادية التاسعة عشرة 17 من القادة والرؤساء والملوك .

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة استعرض خادم الحرمين الشريفين الأزمات التي يعانيها العرب في العراق وفلسطين ولبنان والسودان، موجهاً اللوم إلى ما أسماه ''التراخي العربي'' في حل هذه الأزمات.

ودعا العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز العرب إلى استعادة التضامن العربي والثقة فما بينهم وتوحيد كلمتهم في مواجهة التحديات التي تواجههم وأعرب العاهل السعودي عن أسفه للواقع الذي تعيشه الأمة العربية والبعيد تماماً عن الروح التي قامت على أساسها الجامعة العربية. وأضاف أن عودة الثقة بين العرب من شأنها أن تثني ''قوى الخارج'' عن رسم ''مستقبل المنطقة''.وقال العاهل السعودي: إن ''أول خطوة في طريق الخلاص هي أن نستعيد الثقة في أنفسنا وفي بعضنا البعض فإذا عادت الثقة عادت معها المصداقية وإذا عادت المصداقية هبت رياح الأمل على الأمة''.وأضاف ''عندها لن نسمح لقوى من خارج المنطقة أن ترسم مستقبل المنطقة ولن يرفع علم على أرض العرب سوى علم العروبة''.

وتابع العاهل السعودي ''انني رغم دواعي اليأس مليء بالأمل ورغم أسباب التشاؤم متمسك بالتفاؤل، ورغم العسر اتطلع الى اليسر''.ودعا الملك عبدالله العرب ''إلى بداية جديدة تتوحد فيها قلوبنا وتلتحم صفوفنا''.

وأوضح الملك عبد الله أن ''دماء العراقيين تسيل في ظل الاحتلال الأجنبي غير الشرعي والطائفية الكريهة'' ما يهدد بحرب أهلية.وقال إن اللوم يقع علينا نحن قادة الأمة العربية، وهذا جعل الأمة تفقد الأمل في مصداقيتنا والأمل في يومها وغدها''. ودعا العرب إلى ''بداية جديدة، ومسيرة لا تتوقف، إلا وقد حققت الأمة أهدافها في الوحدة والرخاء''. ... المزيد