• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

بعد استيفاء أصحابها الإجراءات الجديدة

«الموارد البشرية والتوطين»: 252 ألف تصريح عمل في شهرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 مارس 2016

أبوظبي(الاتحاد)

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتوطين 252 ألف تصريح عمل جديد خلال شهري يناير وفبراير الماضيين. وقال حميد بن ديماس السويدي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل «إن تصاريح العمل المشار إليها تأتي في إطار مرحلة شفافية التعاقد بين أصحاب والعمال، وخصوصا في ظل وجود عروض العمل، وهو ما أكدته حزمة القرارات الصادرة عن معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين بشأن العمل بنماذج العقود المعتمدة من الوزارة، وحالات انتهاء علاقة العمل ومنح العامل تصريح عمل جديد للانتقال من منشأة إلى أخرى، بعد انتهاء علاقة عمله مع المنشأة المنقول منها، والتي دخلت جميعها حيز التنفيذ مطلع العام الجاري». وأكد السويدي «لن تمنح الوزارة الموافقة على أي طلب لإصدار تصريح عمل جديد ما لم يتضمن موافقة العامل على عرض العمل، والذي يتوجب إن تتطابق بنوده مع عقد العمل الذي يوقع عليه العامل بعد وصوله إلى الدولة بموجب التصريح».

وشدد على «ضرورة أن يقوم صاحب العمل باطلاع العامل على الملاحق المرفقة بعرض العمل، والتي تتضمن توضيحاً شاملاً لما ينص عليه قانون تنظيم علاقات العمل من حقوق وواجبات طرفي التعاقد».

وكانت وزارة الموارد البشرية والتوطين اعتمدت 11 لغة لعقد العمل ولعرض العمل والملحق المرفق به حيث تعتبر اللغتين العربية والانجليزية أساسيتين يضاف إليهما لغة ثالثة يفهمها العامل.

وأوضح وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون العمل، «أن الموافقة على إصدار التصاريح الجديدة جاءت بعد التأكد من التزام المنشآت صاحبة طلبات التصاريح بقانون تنظيم علاقات العمل والقرارات المنفذة له، واتباعها الإجراءات المنصوص عليها من حيث تقديم طلب «الكوتة»، ومن ثم استخراج وطباعة عروض العمل التي تحتوي على وصف شامل لحقوق وواجبات الطرفين وشروط وظروف العمل، وذلك من خلال مراكز الخدمة «تسهيل» أو بشكل ذاتي للمنشآت المشتركة بالنظام، وتقديم تلك العروض إلى العمال المراد تشغيلهم للاطلاع والموافقة عليها، سواء بالتوقيع في حال كان العامل سيشغل إحدى مهن المستويات الأولى والثانية والثالثة أو بالبصمة للعمال الذين سيشغلون المهن المصنفة في المستويين الرابع والخامس».

وبحسب التصنيف الذي تعتمده وزارة العمل للمهن، فإن المستوى المهاري الأول يشمل المهن الاختصاصية، والتي تتطلب قدراً عالياً من المهارات العلمية والفنية والإدارية بمؤهل جامعي كحد أدنى بينما يضم المستوى المهاري الثاني المهن الفنية، والتي تتطلب توافر مهارات عقلية«علمية وفنية» ومهارات عملية وإشرافية بمؤهل معهد متوسط من عامين إلى ثلاثة أعوام بعد الثانوية العامة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض