• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

10 نصائح سريعة للتخفيف من التوتر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 نوفمبر 2015

دينا عفيفي

قد لا تستغرق وقتا طويلا كي تبدأ الشعور بالقلق والتوتر فتبدأ ضربات قلبك في التسارع وتصاب بألم في المعدة وتشعر أنك لست على ما يرام بصفة عامة، لكن الجانب المشرق في الموضوع أنك تستطيع التغلب على هذه المشاعر حتى وإن استمرت مسبباتها. فيما يلي عشر نصائح سريعة ومجربة للحد من التوتر حتى إن لم تكن قادرا على تغيير بعض من الظروف التي تسبب التوتر.

1.     تنفس بعمق هذه نصيحة بسيطة، أليس كذلك؟ إنه أحد الأنشطة التي تبقينا على قيد الحياة. تنفس ببطء وتأكد أنك تدخل الهواء من أنفك وليس فمك، فهذه الطريقة يمكن أن تصنع المعجزات ومن فوائدها ضبط كل وظائف الجسم من ضربات القلب إلى إرخاء العضلات وتحفيز الجهاز العصبي اللا ودي (باراسمبتاوي).   2.     تناول أكلا صحيا يتوقف هذا على احتياجات الجسم لدى كل شخص، لذلك فإن أفضل شيء هو تغيير السلوك أي بدلا من أن تتناول المثلجات أو رقائق البطاطس أو الأكلات غير الصحية عندما تشعر بالتوتر، حاول التفكير في الأكل كوسيلة لتقوية بدنك لمواجهة الظروف المحيطة بك التي تسبب التوتر، فالغذاء هو سلاحك.التعامل مع الطعام بصفته الوقود اللازم لمواجهة متاعب الحياة يمكن أن يغير رد فعلك تجاه التوتر ويساعدك كذلك على مواجهة كل المصاعب في الحياة.   3.     خصص وقتا للاسترخاء الصلاة وسيلة رائعة للاسترخاء وكذلك التأمل، اختر ما شئت لكن لابد من أن تسترخي وتنعم بسلام، فهذا يمنح الفرصة لعقلك ومشاعرك وبدنك الوقت اللازم للاسترخاء.   4.     مارس اليوجا حتى إن كنت لا تعتقد أنك تحبها، وحتى إن لم تكن مناسبة لشخصيتك، حيث إن هناك تمارين متنوعة جدا لليوجا، أي نوع من التمرينات ستجربه سيكون مناسبا لك. ربما لا تقع في غرام اليوجا على الفور لكن امنحها الفرصة والوقت، فسوف تشعر براحة كبيرة بعد ممارسة تمارين اليوجا.   5.     احصل على القسط الكافي من النوم أعلم أن إبطاء النشاط الذهني ربما يكون من أصعب الأنشطة التي يتعين عليك القيام بها في اليوم، لكن يمكن مثلا أن تتبع الخطوات الآتية لتساعدك على النوم:  - اشرب كوبا من الحليب بالعسل، - اطفيء كل الأجهزة الالكترونية قبل أن تخلد للنوم، - اقرأ كتابا، - اشرب بعض الشاي الساخن (بالشيح مثلا)، - حاول أن تتناول مكملا طبيعيا مثل الميلاتونين.   6.     الرياضة لابد أن تلبي احتياجات جسمك للحركة   7.     ثق في أحد الأصدقاء اختر شخصا تحترمه وتحبه (نوعية الأشخاص الذي يبدو متوازنا دائما). رغم أن هذا الصديق ربما لا تكون لديه الحلول اللازمة لكل المشاكل، فإنه من المرجح أن يكون قادرا على تقديم بعض النصائح حول كيفية التخلص من هذا الكم من التوتر في حياتك.   8.     مارس نشاطا تحبه أي شيء تحبه بما في ذلك قيادة السيارات أو احتساء المشروب الذي تفضله أو تناول الأكلة التي تحبها، أو ربما قضاء وقت في الصحراء.   9.     الخروج إلى الطبيعة هناك العديد من الأبحاث التي تتحدث عن مدى قدرة الطبيعة على الاسترخاء والقضاء على التوتر. ورغم أنك لن تكون قادرا دائما على الخروج من مكان العمل إلى أي مكان به أشجار مثلا لكن يمكنك مثلا أن تشغل أصوات من الطبيعة عن طريق Pandora أو Spotify، هذه المواقع عليها الصوت وعليك أنت الخيال.   10.     امض وقتا مع من تحب لا يهم إن كانوا غير قادرين على إعطائك نصائح معينة أو لا، لكن مجرد وجود الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالراحة والحب والأمان والسلام يمكن أن يزيد من مستوى هرمونات الاندورفين التي تقلل من الشعور بالألم. السعادة تساوي توترا أقل.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا