• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..صورة إماراتية معبرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015

الاتحاد

صورة إماراتية معبرة

يقول محمد خلفان الصوافي: بكل صراحة، يحتار الكاتب في وصف تلك الصورة التي جمعت صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بجندي إماراتي عائد من اليمن ضمن الدفعة الأولى من القوات الإماراتية المرابطة هناك، حيث قلب سموه واحدة من المعادلات السياسية في العرف العربي والخليجي عندما قام سموه بتقبيل رأس الجندي رافضاً في الوقت نفسه أن يقبل الجندي يد سموه. وهذا دليل واضح على تقدير سموه لقيمة عمل الجندي الذي سطّره بشموخ سيذكره التاريخ.

عرفياً، تعودنا أن نرى أفراداً من الشعب هم من يقومون بتقبيل شيوخهم إما على رؤوسهم أو على أكتافهم، وذلك كنوع من التقدير والاحترام لهم. وتعودنا كذلك، أن يذهب المواطنون، في كل دول العالم (وليس في العالم العربي فقط)، إلى مقرات القادة من أجل تكريمهم أو إقامة حفل استقبال لهم. لكننا اكتشفنا يوم السبت الماضي، نهجاً جديداً حول ذلك العرف في صورة إماراتية معبرة عن خصوصية العلاقة بين قادة الإمارات وشعبهم.

صناعة الإرهاب بين بلير وبوتين!

أكد د. وحيد عبدالمجيد أنه لم يكن اعتراف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير بالخطأ، واعتذاره عن مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق عام 2003، أهم ما قاله في مقابلة تلفزيونية مثيرة أجرتها معه شبكة «سي.إن.إن» في 26 أكتوبر الماضي. فلا يقل أهمية عن ذلك إقراره بأن تلك الحرب كانت سبباً رئيسياً في تنامي الإرهاب، وأنها ساهمت في خلق البيئة التي أتاحت ظهور تنظيم «داعش» بعد ذلك. ومهم جداً أيضاً توضيحه أن حرب 2003 ليست السبب الوحيد في تنامي الإرهاب، وأن ما يحدث في سوريا منذ 2011 يلعب دوراً كبيراً في هذا المجال. وربما قصد بذلك قمع نظام بشار الأسد ضد الانتفاضة الشعبية، وسعيه إلى إغراقها في بحر من الإرهاب.

ويعني ذلك اتفاق بلير مع كثير من المحللين العرب والأجانب الذين يرون أن الإرهاب نشأ في منطقتنا لعوامل معظمها داخلية في الأصل، لكنه تنامى وتوسع نتيجة سياسات بعض القوى الكبرى.
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا