الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

هل يمكن للمال شراء الصحة؟

هل يمكن للمال شراء الصحة؟
10 نوفمبر 2015 17:14

كشفت دراسة حديثة أن الأغنياء حول العالم يتمتعون بفرص أعلى في الحصول على أعضاء بشرية لزراعتها بدلا من أعضائهم التالفة، وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقالت الصحيفة إن الأثرياء يتمكنون من الحصول على أماكن في العديد من قوائم الانتظار للحصول على الأعضاء، وبالتالي يكونوا أقل عرضةللوفاة أثناء الانتظار لظهور عضو مناسب لهم.

وأظهرت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة كولومبيا الأميركية، أن الأغنياء يتمتعون بالأفضلية، حتى لو كان نظام زراعة الأعضاء مصمما لتوجيه الأعضاء للحالات الأكثر حرجا والمرضى الذين انتظروا لفترةأطول.

وقال الدكتور ريموند جيفينز، المشرف على الدراسة، إن الأثرياء بمقدرتهم تحمل تكاليف إجراء الكثير من الاختبارات والسفر إلى العديد من الدول للحصول على مكان في قوائم الانتظار الموجودة في مراكززراعة الأعضاء في تلك البلدان.

وأضاف جيفينز أنه في حين أنه شيء منطقي من وجهة نظر المريض الثري، إلا أنه يثير الكثير من التساؤلات حول نزاهة نظام توجيه الأعضاء لمستحقيها، مؤكدا أنه ينبغي إعادة النظر في تلك السياسة.

جدير بالذكر أنه يوجد أكثر من 122 ألف أميركي على قوائم الانتظار للحصول على أعضاء لزراعتها، منهم أكثر من 100 ألف يحتاجون لزراعة كلى جديدة، في حين لم يحصل سوى 18 ألف مريض على عمليات لزراعة الأعضاء هذا العام.

وقدرت الدراسة أن المرضى الأثرياء غالبا ما يتوجب عليهم دفع تكلفة مجموعة معينة من الاختبارات للحصول على مكان في قوائم انتظارمتعددة، وتتراوح تلك التكاليف بين 23 ألف دولار للحصول على كليةجديدة إلى 51 ألف دولار للحصور على قلب جديد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©