• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مقدونيا تعيد 1500 مهاجر عبروا الحدود من اليونان

فرنسا ترفض «أي ابتزاز تركي» في مسألة اللاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 مارس 2016

باريس، (عواصم، وكالات)

أعلن رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس أمس، أن فرنسا ستدعو الجمعة المقبل، خلال القمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في بروكسل، إلى قيام «تعاون فاعل» مع أنقرة بشأن استقبال اللاجئين، موضحاً في الوقت نفسه أنه «لا يمكن القبول بأي ابتزاز» من قبل السلطات التركية.

وأضاف أمام الجمعية الوطنية الفرنسية أنه يجب أيضاً ألا يؤدي هذا التعاون «إلى التزام إضافي من قبل فرنسا»، مضيفاً أن بلاده ستنفذ ما وعدت به باستقبال ثلاثين ألف لاجئ «لا أكثر ولا أقل»، في إطار برنامج أوروبي.

ومن جانبها، هددت قبرص أمس من أنها لن توافق على مشروع الاتفاق مع تركيا حول الهجرة في غياب تنازلات من تركيا حول الجزيرة المقسمة.

وما زالت اليونان تتعرض لضغط كبير مع وجود آلاف اللاجئين الذين تقطعت بهم السبل على حدودها مع مقدونيا في طريق رحلتهم الشاقة إلى شمال أوروبا، وأعلنت الشرطة المقدونية أمس أنها أعادت إلى اليونان نحو 1500 لاجئ عبروا الحدود أمس، مشيرة إلى أن معظم المهاجرين الذين غادروا مخيم إندوميني على الحدود مع مقدونيا يوم الاثنين، والتفوا حول سياج حدودي أُعيدوا إلى اليونان مرة أخرى في اليوم نفسه أو في شاحنات ليلاً.

وقال مراسلون ومسؤولون في جمعيات إغاثة، إن المهاجرين تُركوا عند الحدود اليونانية في ظروف بالغة السوء، وأشاروا إلى وجود مهاجرين على جانبي الحدود، وأن نحو 1500 مهاجر مشوا ساعات في طرق طينية، وعبروا نهراً ارتفع منسوب مياهه جراء الأمطار للالتفاف حول سياج حدودي، حيث اعتقلتهم قوات الأمن المقدونية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا