• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

المناعي أول مواطنة تحصل على الدكتوراه في الإدارة والاقتصاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015

محسن البوشي (العين)

منحت جامعة الامارات أمس درجة الدكتوراه في الإدارة والاقتصاد لأول مرة للمواطنة نادية شفيق المناعي التي تعد أول باحثة تستكمل متطلبات برنامج الدكتوراة الذي طرحته كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة قبل 5 سنوات.

وتناولت الباحثة في رسالتها تحت عنوان: (تقييم نموذج الكفاءة وتصورات المتدربين في شركة بترول بدولة الإمارات)، آليات تحسين العوامل التي تساهم في زيادة فعالية النموذج القائم على الكفاءة مع التركيز على أهداف نموذج الكفاءة ومدى ملاءمته من حيث المحتوى والمادة لوظائف المتدربين وتقييم كفاءات المتدربين مع التقليل من الارشاد والتوجيه أو الإعراض عنهما.

وأكدت الباحثة أهمية دراستها في إمكانية سد الثغرة التي أشارت إليها الدراسات السابقة في تطبيق نماذج الكفاءة وتقييمها وفعاليتها واضافة قيمة جديدة إلى جهود هيئة التأهيل الوطنية في أبوظبي من خلال إتاحة فهم أفضل للعوامل التي تجعل من نموذج الكفاءة نموذجاً فعالاً.

وترى المناعي إمكانية تطبيق هذه النماذج في مختلف القطاعات بدولة الإمارات لتطوير مستويات الكفاءة المنشودة لمواطني الدولة في مختلف ميادين العمل.

وأجرت الباحثة دراستها في شركة بترولية واحدة وشملت 375 متدربا لذا فهي ترى انه لا يمكن تعميم النتائج على السياقات الأخرى والتجارب التي لا تطبق نفس البرنامج، لان هناك متغيرات قد تكون خارج نطاق سيطرة الشركة مثل خصائص المتدربين ودعم الزملاء من بيئة العمل وجميعها اعتبارات كانت خارج نطاق هذه الدراسة.

وأوضحت الباحثة بان الغرض من هذه الدراسة هو فحص العوامل التي تجعل نموذج الكفاءة فعالاً من حيث منظور المتدربين في شركة بترولية بدولة الإمارات.

وتعمل الباحثة نادية شفيق المناعي مسؤولة ضمن فريق شؤون الموظفين بشركة زادكو البترولية بأبوظبي وكانت حصلت على البكالوريوس في إدارة الاعمال من كلية التقنية العليا عام 2008 ثم على درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 2010 والتحقت في العام نفسه بجهة عملها الحالي.

     
 

كلنا فخر

كلنا فخر بك

نوف محمد | 2015-11-26

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض