• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

باكستان تختبر صاروخاً بقدرات نووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 مارس 2007

إسلام آباد - وكالات الأنباء: اختبرت باكستان أمس بنجاح صاروخا ذا قدرات نووية يصل مداه إلى 700 كيلومتر. وقال الجيش الباكستاني في بيان أصدره أمس إن الصاروخ ''بابور'' أو ''حتف-7 ''هو صاروخ موجه معدل له القدرة على تفادي أجهزة الرادار وحمل عــــــــدد من الرؤوس الحربية بما فيها الرؤوس النووية زنة 700 كيلوجرام.

وقال الجيش ''إنه صاروخ يملك قدرة عالية على المناورة ويتمتع بالدقة الشديدة''، مضيفا أنه تم اختبار الصاروخ للمرة الأولى في عام ،2005 وأنه منذ ذلك الحين تم توسيع مداه من 500 كيلومتر ليصل إلى 700 كيلومتر، لكنه لم يحدد الكيفية التي تم بها ذلك، مؤكدا أن ''التجربة جزء من جهود باكستان الجارية لرفع قدراتها الاستراتيجية وتعزيز أمنها القومي''.وذكر الجيش أن الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس الوزراء شوكت عزيز قدما التهنئة للعلماء والمهندسين الذين شاركوا في تصميم الصاروخ، وأكدا دعمهما الكامل لخطط التطوير لجميع المشاريع الاستراتيجية. وتملك الهند خصم باكستان صواريخ موجهة يمكن إطلاقها من غواصات.

وتأتي تجربة الصاروخ الذي أطلق من على الأرض عشية إجراء عرض عسكري في العاصمة إسلام آباد بمناسبة العيد الوطني لباكستان في 23 مارس. وهذه ثالث تجربة تجريها باكستان في غضون شهر وتعتبر محاولة من جانبها لتكافؤ القدرات النووية مع جارتها الهند.