• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

الهاملي: لا يوجد سعر استرشادي و أوبك تتعهد بوفرة النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 مارس 2007

عواصم -رويترز: قال معالي محمد بن ظاعن الهاملي وزير الطاقة الرئيس الحالي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول ''أوبك'' أمس إن أوبك لم تتفق على سعر معين للنفط يجعلها تعقد اجتماعا طارئا.

وقال للصحفيين اثناء حضوره مؤتمرا في عاصمة تايلاند ''ليس لدينا سعر استدلالي''. وأكد تعهد أوبك بالمحافظة على وفرة المعروض من النفط في السوق إذا بدأت مخزونات النفط في التناقص.

ومن جانبه قال مدير دائرة الأبحاث في أوبك حسن قبازرد إن المنظمة تأمل في إبقاء أسعار النفط في نطاق ''معقول'' بين 50 و60 دولارا للبرميل وهو مستوى يدعم استثمارات أعضاء أوبك.

وأبلغ قبازرد الصحفيين ''نأمل في الإبقاء على الأسعار كما هي عليه اليوم لأنها لا تدعم استثماراتنا فحسب وإنما تدعم ايضا تطوير بدائل تكمل جهودنا لتلبية احتياجات الطاقة العالمية مستقبلا''. وأضاف قائلا في عاصمة تايلاند ''نعتقد أن الأسعار معقولة. ونأمل أن تظل هذه الأسعار عند مستواها الحالي بين 50 و60 دولارا للبرميل. ونحن نعتقد أنها ستظل في هذا النطاق خلال السنوات القليلة المقبلة''.

ويرى كثير من وزراء النفط والمحللين أن مثل هذا النطاق السعري سيكون كافيا لتبرير استثمار دول أوبك عشرات المليارات من الدولارات في تعزيز الطاقة الإنتاجية وذلك بغير تعريض النمو الاقتصادي العالمي للخطر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال