• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الحركات الإسلامية و«السراب» في جناح مركز الإمارات للدراسات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 نوفمبر 2015

الشارقة (الاتحاد)

يشارك «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية» في «معرض الشارقة الدولي للكتاب 2015»، في دورته الرابعة والثلاثين. ويحفل جناح المركز في المعرض بمجموعة كبيرة ومتميزة من الإصدارات والكتب التي تسدُّ فجوات كبيرة في المكتبة العربية في مجالها، ويأتي على رأسها كتاب «السراب» باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وهو من تأليف سعادة الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وقد حظي هذا الكتاب، منذ صدور طبعته الأولى مطلع العام الجاري، باهتمام محلي وإقليمي وعالمي واسع، ولاقى إشادة كبيرة من الباحثين والأكاديميين والأوساط الثقافية والفكرية.

ويتصدَّى كتاب «السراب» لقضية الجماعات الدينية السياسية، ويتمحور حول فكرة «السراب السياسي» الذي يترتب على الوهم الذي تسوِّقه هذه الجماعات للشعوب العربية والإسلامية، وكيف تحاول استغلال الدين الإسلامي الحنيف لتحقيق مصالح سياسية أو شخصية، كما يسعى الكتاب لقرع جرس إنذار، وتوجيه صيحة تنبيه كي يفيق بعضهم من غفوتهم وانخداعهم بشعارات دينية مضلِّلة، داعياً إلى استعادة دور العقل والاجتهاد والتفكير والتدبُّر، واتباع الدين الحقيقي الذي يحث المسلمين على هذه القيم الفاضلة.

وإضافة إلى ذلك يتم عرض كتاب «حركات الإسلام السياسي والسلطة في العالم العربي: الصعود والأفول» الذي صدر عام 2014، وأعدَّه وحرَّره سعادة الدكتور جمال سند السويدي، ويحلل هذا الكتاب تجارب الأحزاب والحركات الإسلامية في ممارسة السلطة والحكم ويقيّمها، لا سيَّما عقب أحداث ما يسمَّى «الربيع العربي».

كما يشارك المركز بكتاب «الحماية اللصيقة»، وهو كتاب مترجَم صادر عن المركز حديثاً، ويُعَدُّ هذا الكتاب دليلاً شاملاً في حقل العمليات الخاصة بالحماية الشخصية والمراقبة. ويقدِّم معلومات حول العقيدة التكتيكيَّة للحماية الشخصية، والمنهجية الفعَّالة في عمليات الحماية اللصيقة، وتوصيات ونصائح لتبني أفضل الممارسات، وتحقيق التفوق التكتيكي. وهذا الكتاب موجَّه إلى المتخصصين والعاملين في قطاعي الأمن والحماية الحكومي والتجاري، سواء كانوا حراساً أو مدرِّبين، وإلى الكليات والمعاهد التي تسعى لإعداد الحراس الشخصيّين وتحسين كفاءتهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا