• الأحد 02 رمضان 1438هـ - 28 مايو 2017م
  12:25     مقتل وإصابة 10 جنود عراقيين بانفجار شمالي بعقوبة         12:38     الشرطة البريطانية تسعى لمعرفة تحركات العبيدي قبل اربعة ايام من اعتداء مانشستر     

تقرير

أزمة الهجرة تلقي بظلالها على الانتخابات في كرواتيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 نوفمبر 2015

زغرب (أ ف ب)

يتوجه الكرواتيون بعد غد إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد على خلفية أزمة الهجرة التي حاول أبرز الأطراف السياسيين المتنافسين استغلالها لكن من دون طرح حل لإنعاش اقتصاد البلاد الذي يعاني من ركود.

وهذه الانتخابات التشريعية هي الأولى منذ أن انضمت كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2013، وتعتبرها المعارضة اليمينية المحافظة فرصة للعودة إلى السلطة مستغلة فتور أداء الحكومة اليسارية المنتهية ولايتها والانكماش شبه الدائم الذي يسجل منذ 2009.

وأصبح «التحالف الوطني» الذي يضم اليمين المحافظ المعارض وتعطيه استطلاعات الرأي تقدماً منذ فوز مرشحته كوليندا غرابا كيتاروفيتش في الانتخابات الرئاسية مطلع العام الجاري، في موقع متساو الآن مع تحالف كرواتيا الذي يهيمن عليه الحزب الاشتراكي الديموقراطي، المنتمي إلى يسار الوسط، برئاسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته زوران ميلانوفيتش.

وبالنسبة لميلانوفيتش، فإن أزمة الهجرة التي بدأت في منتصف سبتمبر، حيث عبر كرواتيا أكثر من 300 ألف لاجئ في طريقهم إلى أوروبا الغربية، شكلت مناسبة لتحويل الانتباه عن فشل الحكومة في تطبيق الإصلاحات اللازمة لإنعاش الاقتصاد.

وقال المحلل السياسي المستقل «دافور ديينيرو»: «إن الحكومة استفادت من واقع أن هذه الأزمة طغت على كل المواضيع الأخرى في النقاش السياسي». ... المزيد