• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«اليويفا» يرسل خبيرين متخصصين من إيطاليا أواخر فبراير الجاري

«الحكام» تبدأ تجربة «الحكم الخامس» في الدوري 21 مارس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 فبراير 2014

معتز الشامي (دبي) - وضعت لجنة الحكام باتحاد كرة القدم، برئاسة محمد عمر البرنامج الزمني، لبدء ظهور «الحكم خلف المرميين» في دوري الخليج العربي، حيث استقرت على ظهور التجربة للعلن للمرة الأولى مع الجولة الـ 20 المقررة إقامتها، بعد انتهاء فترة التوقف يوم 21 مارس المقبل.

ووضعت اللجنة تصوراً متكاملاً، بعدما تسلّمت خلال الأيام القليلة الماضية الشحنة الخاصة بالأجهزة التقنية المستخدمة، والأدوات التي يحتاج إليها الطاقم الجديد، بعد زيادته إلى «5 قضاة» في الملعب، منهم حكم للساحة ومساعدان للخط الجانبي «الراية»، وحكم خلف كل مرمى من المرميين، حيث استوردت اللجنة كل الأجهزة اللازمة التي ترتبط معاً بإشارات معينة تتيح للحكم التواصل بشكل مميز ومختلف مع معاونه خلف المرمى، عن تواصله اللاسلكي مع حكمي الراية.

وكانت الأندية المحترفة طالبت، خلال اجتماعها مع مجلس إدارة الاتحاد باستحداث تجربة الحكم الخامس، بديلاً عملياً، عن فتح الباب أمام الحكم الأجنبي لإدارة مباريات دورينا، بعد زيادة الشكاوى من مستوى الأداء التحكيمي، خلال الدور الأول للموسم الجاري.

وصول الطليان

وأخطر الاتحاد الأوروبي «اليويفا» اللجنة بموعد، وصول الخبيرين الإيطاليين المكلفين بتجهيز «قضاة الملاعب» للتجربة الجديدة يوم 21 فبراير الجاري، حيث يقضيان أسبوعاً تقريباً يتم خلاله تكثيف ورش العمل والجلسات التدريبية لجميع «القضاة» على كيفية تحرك الحكم الخامس خلف المرمى، وتواصله مع حكم الساحة والمواقع المسموح له بالوجود فيها عند الهجمات على المرمى الذي يقوم بمراقبته.

وقررت اللجنة إقامة معسكر مغلق من 23 فبراير وحتى 26 من الشهر نفسه، لما يقرب من 60 إلى 65 حكماً، من أجل المزيد من التركيز، في ظل وجود خبيرين عالميين من «اليويفا»، للإشراف على تطبيق وتنفيذ التجربة، بالتنسيق مع الخبير الفني للجنة السنغافوري شمسول، ولا تزال الاتصالات جارية لتحديد مكان المعسكر الخارجي بين الفجيرة والعاصمة أبوظبي، وإن كانت الفجيرة هي الأقرب لتوفير الهدوء اللازم لـ «الأطقم التحكيمية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا