الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

باتون في صدارة الأولى وهاميلتون على قمة الثانية

باتون في صدارة الأولى وهاميلتون على قمة الثانية
12 نوفمبر 2011 12:45
تغطية: نبيل فكري مصطفى الديب تصدر البريطاني هاميلتون سائق فريق ماكلارين مرسيدس التجارب الحرة الثانية التي أقيمت مساء امس على حلبة مرسى ياس، وتمكن من إحراز أسرع زمن للفة، محققا 39:586 ثانية، متقدما على باتون بفارق 0:199 الذي جاء ثانياً، بينما أحرز ثالث أسرع زمن للفة الواحدة الإسباني ألونسو بدقيقة و39:971 ثانية، في حين قفز البرازيلي فيليبي ماسا الذي كان قد خرج من مسار التجربة الأولى للمركز الرابع خلال التجارب الثانية. وكان جنسون باتون قد تصدر ترتيب السائقين في التجارب الحرة الأولى، التي أقيمت ظهر امس، واستطاع باتون تحقيق أفضل زمن للفة بدقيقة و40:263 ثانية خلال 21 لفة خاضها على الحلبة متقدماً على الاسترالي مارك ويبر سائق ريد بل رينو بفارق 0.126 ثانية وهامليتون بفارق 0:140 ثانية، بينما حل بطل العالم سيباستيان فيتل رابعاً قبل فرناندو ألونسو وفيليبي ماسا. وشهدت التجارب الثانية توقف سيارتي كل من سبستيان فيتل سائق فريق ريد بول وفرناندو ألونسو سائق فيراري عند المنعطف الأول من مضمار الحلبة، ونجا فتيل من التعرض لحادث اصطدام في اللفة التاسعة عشرة بعدما فقد السيطرة على السيارة التي كادت ان ترتطم بالحائط في المنعطف رقم 1 وخرج من المسار، وهو ما حدث لسائق الفيراري ألونسو نفسه الذي تعرضت سيارته للدوران عند المنعطف نفسه خلال اللفة العشرين إلا أن ألونسو حافظ على زمنه وجاء ثالثاً في التجارب الثانية، بينما تراجع فيتل إلى المركز السادس، وتبدو التجارب الحرة الثالثة وجولة التأهيل التي تقام اليوم الأهم بالنسبة للسائقين ويزداد معها التركيز من أجل إحراز أفضل زمن للفة الواحدة للوجود في مراكز الانطلاق الأولى في السباق النهائي غداً. وشارك فريق رينو بسائقين مختلفين خلال تجارب أمس حيث دفع بالسائق الفرنسي رومان جروسيان للمرة الأولى مع الفريق في التجربة الحرة الأولى بدلاً من البرازيلي برونو سينا، بجانب الروسي فيتالي بتروف السائق الثاني للرينو، إلا أن الفريق عاد وأشرك سينا في التجربة الحرة الثانية، ولكنه لم يتمكن من إحراز أفضل من الخامس عشر بعكس جروسيان الذي أحرز في الجولة الأولى المركز الثاني. ماسا يشيد بدعم فيراري أبوظبي (الاتحاد) - أشاد البرازيلي فيليبي ماسا بالدعم الكامل الذي يقدمه له فريق الفيراري في ظل التكهنات العديدة حول مستقبله مع الفريق الإيطالي، وقال: بالطبع أنا على علم بما قاله رئيس الفيراري لوكا دي مونتيزيملو ومدير الفريق ستيفانو دومينيكالي عني، مما يوضح أنني سأقود لسكوديريا فيراري في الموسم القادم. وأضاف: من وجهة نظري، من المهم الحصول على الدعم الكامل للفريق. يصب تركيزي في الوقت الحالي على تقديم أفضل أداء في السباقين الأخيرين من الموسم. وتابع ماسا، قائلاً: أعلم تماماً أنّ السنة القادمة ستكون مهمة جداً للفريق، بالنظر الى الأداء الحالي الذي سار عكس التوقعات المرجوّة منه، ونتطلع الى العام القادم، ونحن على استعداد لتصميم سيارة تنافسية في السباق الأول من الموسم لتتيح لنا الفوز في كل سباق. هاميلتون مستاء من وايتمارش أبوظبي (الاتحاد) - أبدى البريطاني لويس هاميلتون استياءه من تصريحات مدير فريقه مارتن وايتمارش عندما قال الأخير، إنّ سبب تراجع تأدية لويس هاميلتون هذا الموسم يعود إلى تفوق زميله جنسون باتون الذي وضع ضغطاً كبيراً على السائق الأسمر، وهي التصريحات التي وصفها هاميلتون بـ«التافهة». وقال هاميلتون في مقابلته مه هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي»: «لقد أدلى مارتن وايتمارش ببعض التصاريح التي أختلف في مضمونها. إنها هراء». وأضاف: «مشاكلي أكبر بكثير من ذلك – إنها شخصية».. واعترف هاميلتون بأنّ زميله في الفريق جنسون باتون الذي يتقدم عليه بفارق 38 نقطة و3 مراكز في ترتيب البطولة لديه «فقاعة كبيرة» من الدعم الإيجابي في السباقات عبر وجود والده، مدير أعماله وصديقته «إنه في وضع أفضل بكثير، لذا لا أستطيع التوقع له بنتائج أقل مما تمكن من الحصول عليها». وتابع: «لقد فقدت تلك الفقاعة من جهتي. إنها أولوية بالنسبة لي خلق هذا الجو حول نفسي من جديد لأنها فقاعة إيجابية». في أول مؤتمر صحفي لهم على حلبة ياس «تخفيض السحب» يشعل حماس السائقين أبوظبي (الاتحاد) - شهدت قاعة المؤتمرات بالمركز الإعلامي لحلبة ياس، أمس الأول، المؤتمر الصحفي الأول لعدد من نجوم الفورمولا- 1، تحدثوا فيه عن طموحاتهم، سواء في السباق أو في البطولة ككل، واستحوذ السماح باستخدام نظام “تخفيض السحب” خلال سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا- 1 في منطقتين على معظم أحاديث السائقين لما له من زيادة إثارة وتشويق السباق ويسمح للسائقين بإظهار مهاراتهم وقدراتهم على أرض الحلبة. وكانت حلبة مرسى ياس قد أعلنت قبل السباق عن إضافة منطقتين جديدتين يسمح فيهما باستخدام نظام “تخفيض السحب”، ما يعني أن الجمهور سيستمتع بمشاهدة المزيد من حالات التجاوز، التي سيقوم بها نجوم سباق الجائزة الكبرى على مسار السباق. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق نظام “تخفيض السحب” في هاتين المنطقتين على مسار الحلبة، والتي يسمح فيها للسائق بفتح الجناح الخلفي في سيارته، حتى يتمكن من منح سيارته المزيد من قوة الاندفاع التي تؤهله لتجاوز منافسه، كما تعتبر هذه هي المرة الثالثة فقط التي يسمح فيها بتطبيق نظام “تخفيض السحب” منذ أن تم العمل به هذا العام في منطقتين على المسار، وليس منطقة واحدة كما هي الحال في بقية الحلبات. وتقع منطقة “تخفيض السحب” الأولى بالتحديد عند المنعطف رقم 10، مما يعني أن السائقين سيطلقون العنان لسياراتهم، وسيتمكنون من القيام بمناورات التجاوز لمسافة 700 متر حتى الوصول إلى المنعطف رقم 11 المواجه لمدرج المرسى والمدرج الجنوبي. أما المنطقة الأخرى فتقع مقابل المدرج الشمالي عند المنعطف رقم 7، وهو ما يسمح للسائقين بتشغيل النظام على أطول مسارات الحلبة حتى المنعطف رقم 8. وسبق أن علق ريتشارد كريجان المدير التنفيذي لحلبة مرسى ياس على هذه الخطوة، مؤكداً أن من شأن تلك التطورات رفع مستوى الإثارة والمتعة إلى أقصى حد بالنسبة للسائقين الذين سيحظون بالمزيد من الفرص لاختبار مهاراتهم، وكذلك بالنسبة للجمهور الذي سينعم بمشاهدة المزيد من حالات التجاوز وخاصة في مدرج المرسى والمدرج الجنوبي. وكان في مقدمة المتحدثين خلال المؤتمر الصحفي، الروسي فيتالي بيتروف أحد الذي يحتل المركز التاسع وهو يعد مركزاً جيداً بالنسبة لفريقه لوتس رينو جي بي بالمقارنة مع الفرق الكبيرة أمثال ريد بل وفيراري وماكلارين، ويبدو أن بتروف يعرف جيداً ماذا يريد وهو ما أكده عندما قال: “ بالنسبة لي الأمور واضحة تماماً، فلدي تعاقد مبرم مع الفريق للعام القادم ولا يوجد ما يجعلني أشعر بالقلق، وتوجد في سباق أبوظبي العديد من الفرص لزيادة الإثارة خاصة مع السماح للسائقين استخدام نظام “تخفيض السحب”، مما سيمنحنا فرصة أكبر للتجاوز. ولم يخف تيمو جلوك سائق الفيرجين عن سعادته بأدائه هذا الموسم بصورة عامة، وقال: “نخوض سباقاً رائعاً هنا في أبوظبي خصوصاً مع السماح للسائقين باستخدام نظام “ تخفيض السحب” حتى نتمكن من إظهار مهارات التجاوز بصورة أكبر، وهو ما سيضيف الكثير من التشويق والإثارة على مجريات السباق، ومن شأن هذا النظام أيضاً أن يرفع سقف الاحتمالات لكل فريق عالياً ويزيد من فرصه للتقدم. ومن فريق تورو روسو الذي كان قد أحرز المركز الثالث في جولة التأهيل الرسمية في السباق الماضي على حلبة بوذا بالهند، قال السويسري سيباستيان بويمي سائق الفريق وصاحب المركز الخامس عشر في لائحة ترتيب السائقين برصيد 15 نقطة: “خضنا سباق التأهل وخرجنا بنتائج جيدة وحصدنا المركز الثالث في الجولة المؤهلة في الهند ونأمل أن نتخطى فريق ساوبر منافسنا في ترتيب الصانعين ونحرز مركزاً متقدماً مع انتهاء جولات العام الحالي، كما أن قرار السماح باستخدام نظام تخفيض السحب سيمنحنا الكثير من الفرص للتجاوز وإظهار الكثير من المهارات كما رأينا ذلك في سباق موناكو. وكان سائق فريق ماكلارين جينسون باتون، قد علق فور إعلان الحلبة عن إضافة منطقتين جديدتين يسمح فيهما باستخدام نظام “تخفيض السحب، بقوله: “لقد كانت مناورات التجاوز تتم بصعوبة هنا، خصوصاً في العام الماضي، ولكنني أعتقد أن وجود منطقتين لتشغيل نظام “تخفيض السحب” سيغير ذلك المفهوم تماماً”. وأضاف باتون: “أعتقد أننا سنشاهد الكثير من الإثارة هنا خصوصاً مع وجود أحد أطول المسارات المستقيمة على مستوى العالم هنا في حلبة مرسى ياس. لقد أسعدني السماع عن هذه التطورات الجديدة، التي من شأنها زيادة الحماس وقوة المنافسة على حلبة مرسى ياس بين السائقين”. وأكد الإيطالي فيتانطونيو لويزي سائق فريق إتش آر تي أنه “ طرأ على الفريق الكثير من التغييرات الإيجابية، وقال: أعتقد أن هيكلنا التنظيمي تطور كثيراً خلال موسم 2011 ونحن من الآن نوجه تركيزنا باتجاه موسم 2012، وأعتقد أن هذا التطور يسير في الطريق الصحيح. ومن المعروف أن فريق إتش آر تي ليس من فرق المقدمة في عالم سباقات الفورمولا 1، ولكنه يطمح إلى تحسين أدائه والدخول إلى عالم الكبار.أما هيكي كوفالاينين سائق فريق لوتس والسائق السابق في ماكلارين، فقال: لقد حققنا إنجازات كثيرة خلال العامين الماضيين، وذلك على الرغم من حداثة عهد الفريق بالفورمولا 1، فقد كنا أفضل من أفضل الفرق الجديدة منذ دخولنا لهذا العالم عام 2009، ونأمل خلال المرحلة المقبلة أن نحقق مكاسب بالمقارنة مع الفرق المتقدمة علينا.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©