الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المعارضة السورية تسيطر على بلدة استراتيجية

المعارضة السورية تسيطر على بلدة استراتيجية
5 نوفمبر 2015 19:21

قال معارضون والمرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، إن مقاتلي المعارضة السورية سيطروا على بلدة تقع على طريق سريع رئيسي في غرب البلاد بعد معارك شرسة مع جماعات مسلحة موالية للحكومة.

وتقع بلدة "مورك" إلى الشمال من مدينة حماة على طريق سريع رئيسي مهم للسيطرة على غرب سوريا حيث يحاول الجيش السوري وجماعات مسلحة موالية له بدعم من الغارات الجوية الروسية استعادة أراض تسيطر عليها المعارضة.

وتعد السيطرة على البلدة ضربة للحملة المدعومة من روسيا والتي تدعمها أيضا على الأرض قوات إيرانية. وبدأت القوات الجوية الروسية في 30 سبتمبر شن ضربات جوية لدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال فارس البيوش قائد جماعة "فرسان الحقط، التي تشارك في القتال تحت لواء الجيش السوري الحر في تصريحات لرويترز، "صباح اليوم، تم التحرير بالكامل". وقال أيضا قائد ثان بالمعارضة المسلحة إنه تمت السيطرة على البلدة.

ولم تذكر وسائل الإعلام الرسمية السورية شيئا عن سيطرة المعارضة على البلدة.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مقاتلين سيطروا على البلدة الليلة الماضية بعد إطلاق مئات القذائف والصواريخ.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إن القوات الحكومية قاتلت لشهور للسيطرة على البلدة في اكتوبر 2014 وخسرت كثيرا من أفرادها مضيفا أن القتال لا يزال مستمرا في مناطق داخل البلدة.

وقال عبد الرحمن "عندما استعادتها (بلدة مورك) قوات النظام العام الفائت، خسرت قبل استعادتها مئات من جنودها بالإضافة إلى عشرات المحاولات الفاشلة لاستعادة البلدة. واليوم، خلال ساعات ورغم تواجد السلاح الجوي الروسي، تخسر قوات النظام هذه البلدة".

وأضاف "إذا قسنا عسكريا...نقول إن هناك أكثر من شهر من القصف الروسي ولا نتائج على الأرض".

وعززت روسيا مؤخرا جهودها لإبرام اتفاق سلام بين مسؤولي الحكومة السورية والمعارضة المنقسمة.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف إن الكرملين سيدعو ممثلين عن الجانبين للاجتماع في موسكو الأسبوع المقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©