• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

النساء قادمات..

32 نائبة ضمنت عضوية مجلس النواب المصري... والمتوقع 80 امرأة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 نوفمبر 2015

القاهرة ــ عـلاء ســالم

استطاعت 32 سيدة، تأمين العضوية البرلمانية داخل مجلس النواب، من بين 273 نائبا هم نتاج الجولة الأولى للانتخابات المصرية، بمعدل 11.7% قد لا يتناسب مطلقًا سواء مع تعداد السيدات داخل مصر اللاتي يزيدن عن نصف عدد السكان، أو حتى مشاركتهن السياسية بالانتخابات والتي كانت ملموسة.

ويتوقع بنهاية الجولة الثانية، أن تصل قرابة 80 امرأة للبرلمان (56 ضمن الحصة المضمونة بالقوائم، و14 سيدخلن البرلمان ضمن حصة التعيين لرئيس الجمهورية، و5 اجتزن منافسات المرحلة الأولى، ويتوقع عدد مماثل لهن بالجولة الثانية).

لتكون بذلك المرأة المصرية قد اقتربت من المعدلات التي حققتها المرأة بالولايات المتحدة، 80 عضوة بمجلس النواب، و20 بمجلس الشيوخ، هو أعلى تمثيل لها بتاريخ المجلسين، اللذين هيمن عليهما الرجال منذ تشكيل الكونجرس الأميركي الأول عام 1789.

بالرغم من هذا التمثيل المحدود، فإن نتائج الجولة الأولى كانت كاشفة عن تحولات جذرية في نمط التصويت الذكوري، لصالح 5 مرشحات استطعن ليس التغلب عن مرشحين رجال لهم ثقلهم سواء السياسي أو القبلي فحسب، وإنما أيضا تمثيل دوائر كانت محظورة عليهن، في سابقة هي الأولى في تاريخ العمل النيابي المصري.

بهذا، كسرت المرأة حاجز التصويت والصمت والتغلب عن مرشحين رجال بدوائر ساخنة. ففي الإسكندرية، فازت الدكتورة هند الجبالي المدرس بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، كأول سيدة تحصل على عضوية البرلمان بدائرة "متنزه أول". وكسرت قواعد التصويت بالدائرة منذ عقود في إنجاز لا يقل عما حققته مني شاكر في دائرة "أدفو" بأسوان، متغلبة على كافة القيود سواء القبلية أو الجهوية التي كانت سمة من سمات التصويت بالمحافظة، والأهم منافسة رجال لهم ثقلهم السياسي وحضورهم الجماهيري، وتصبح أول برلمانية مستقلة صعيدية بمجلس النواب.

فمن بين 11 سيدة خضن غمار انتخابات المرحلة الأولى على المقاعد الفردي، استطاعت 5 فقط الفوز وتصدرن الترتيب الأول بدوائرهن، 3 مقاعد بمحافظة الجيزة واثنين بمحافظتي أسوان والإسكندرية.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا