• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

جاولين الهداف التاريخي.. وكلينسمان مثله الأعلى

احذروا اللاعب رقم 29 في جوانزو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 نوفمبر 2015

محمد حامد (دبي)

في مارس 2010 نجحت شركة الجهات المالكة والراعية لنادي جوانزو إيفرجراند الصيني في إقناع نجم شانغهاي «جاو لين» بالانتقال إلى صفوف الفريق الطامح إلى تغيير معادلة المنافسة على البطولات محلياً وقارياً، والمثير للدهشة أن جاو لين نجم الكرة الصينية وافق على الانتقال إلى صفوف جوانزو، بعد أن تمت معاقبة الفريق بالهبوط إلى دوري الدرجة الأدنى بعد اكتشاف فضيحة التلاعب في نتائج المباريات.

وبلغت قيمة صفقة انتقال جاو لين من شانغهاي إلى جوانزو 1.7 مليون درهم، وهي واحدة من الصفقات المهمة على الصعيدين المالي والكروي في الفترة المشار إليها، وبعد مرور 5 سنوات أصبح جاو لين أسطورة وأيقونة الفريق الصيني، فهو الهداف التاريخي له في بطولة الدوري الصيني برصيد 66 هدفاً، مما يؤكد أنه اللاعب الأكثر تأثيراً في حصول جوانزو على لقب الدوري 5 مرات متتالية أعوام 2011 و 2012 و 2013 و 2014 ثم 2015.

ولعب جاو لين دوراً مؤثراً في مسيرة الفريق الصيني آسيوياً خلال المواسم الماضية، فقد أحرز 8 أهداف منذ انتقاله إلى صفوف جوانزو في دوري أبطال آسيا، صحيح أن الأفضلية التهديفية تظل للعناصر المحترفة القادمة من الخارج، وخاصة العناصر البرازيلية، إلا أن جاو لين هو أحد الأسلحة الخفية للفريق الصيني.

جاو لين البالغ 29 عاماً، نجح في إنهاء الموسم الماضي رابعاً في قائمة الهدافين بالدوري الصيني برصيد 13 هدفاً، حيث كانت الصدارة للنجم البرازيلي جولارت لاعب جوانزو أيضاً برصيد 19 هدفاً مشاركة مع برازيلي آخر يلعب لفريق شاندونج وهو ألوسيو، واللافت أن جاو لين هو اللاعب الصيني الوحيد الذي وصل إلى هذا الرصيد من الأهداف في النسخة الأخيرة للدوري، أي أنه «الهداف المواطن» لدوري السوبر الصيني.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة «جوانزو دايلي» قال جاو لين، إن التتويج بالدوري الصيني للمرة الخامسة على التوالي يؤكد أن الفريق يسير في الطريق الصحيح، ويحقق أهداف وطموحات جماهيره وإدارته والجهات الراعية له.

وعن النهائي الآسيوي المرتقب قال جاو لين: «لا توجد مباراة نهائية يمكن توقع نتيجتها، فريق الأهلي وصل إلى النهائي، ومن ثم فهو يستحق الاحترام، سوف نفعل كل شيء من أجل ضمان التتويج باللقب، لقد أخفقنا الموسم الماضي، نريد تكرار إنجاز 2013 بالجمع بين ثنائية دوري السوبر ودوري الأبطال».

وعلى مستوى المباريات الدولية، شارك جاو لين مع منتخب الصين في 85 مباراة دولية، وأحرز 18 هدفاً لمنتخب بلاده، وسبق أن أكد إعجابه الشديد بالنجم الألماني السابق يورجن كلينسمان، حيث أشار إلى أنه يشاهد مباريات له، لاعتقاده أن هناك تشابهاً في طريقة الأداء بينهما، ويرتدي جاو لين القميص رقم 18 مع المنتخب الصيني، تعبيراً عن عشقه للنجم الألماني الذي كان يرتدي نفس رقم القميص مع المانشافت.

ونظراً لتمتعه بشعبية كبيرة في الصين على مستوى المنتخب والنادي، فقد حظي جاو لين باهتمام خاص من شركات الملابس والأدوات الرياضية العالمية، فهو الوجه الإعلاني الأول في الصين لهذه العلامات التجارية، ما يؤكد تأثيره وحضوره الجماهيري اللافت.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا