• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

300 خبير يناقشون استراتيجيات وتحديات القطاع في قمة متخصصة بدبي

لجنة وزارية للتواصل مع دول العالم لبحث آليات مواجهة ازدحام أجواء الطيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 فبراير 2014

محمود الحضري (دبي) - تبدأ لجنة وزارية عليا العام الجاري في التواصل مع دول الجوار وعلى المستوى الإقليمي والدولي لبحث آليات وآفاق نمو قطاع الطيران، وتذليل المعوقات أمامه، خصوصاً في مجال الملاحة الجوية وازدحام الأجواء، ومن المقرر تشكيل لجنة وزارية مختصة بهذا الشأن خلال الفترة القصيرة المقبلة، بحسب محمد أهلي المدير العام لهيئة دبي للطيران المدني.

وأفاد أهلي، في تصريحات صحفية أمس، أن قضية ازدحام الأجواء من أهم القضايا المحورية التي تعمل الدولة على مواجهتها، لافتاً إلى أنه تم تشكيل لجنة فنية برئاسة دائرة هيئة دبي للطيران المدني، نظراً لكون دبي تستحوذ على 80% من حركة الطيران بالدولة، وتجتمع بشكل دوري مرتين في الشهر للوقوف على الحلول الخاصة بتوسيع أجواء الطيران بالدولة محلياً، تحت إشراف الهيئة العامة للطيران المدني.

وأوضح أن اللجنة تضم ممثلي مختلف الجهات بما فيها القوات المسلحة والمطارات ودوائر وهيئات الطيران المدني، لبحث مختلف القضايا بشفافية عالية، لافتاً إلى أن الإمارات مثلها مثل باقي دول العالم، توجد بها مناطق ممنوع كلياً الطيران في أجوائها، ولكن هناك مرونة عالية في إعادة هيكلة أجواء الدولة، وتقديم العديد من الجهات كل التسهيلات من أجل المصلحة العليا للدولة.

وبين محمد أهلي، في تصريحاته على هامش افتتاح قمة ثقافة السلامة الجوية بدبي أمس، أنه لا يوجد أي نوع من التشدد في مواقف الهيئات والمؤسسات المختلفة بالدولة، فيما يتعلق بقضية محورية تمس مصالح الدولة العليا ونمو اقتصادها، مشيراً إلى أن متوسط نمو قطاع الطيران في الإمارات لا يقل عن 10%، بينما في العالم يدور حول 2% إلى 4%، بل هناك دول تشهد نمواً سلبياً، ومن هنا تأتي أهمية تعاون مختلف الجهات في حل مشكلة ازدحام الأجواء.

ولفت إلى أن العمل يجري على المديين المتوسط والبعيد لتخطيط الأجواء في الدولة، وتنفيذ التوصيات الـ 53 التي انتهت إليها دراسة شركة «إيرباص بروسكي»، التي أعدت بتكليف من الهيئة العليا للطيران، للحد من التأخير والاختناقات في المجال الجوي فوق الإمارات بسبب كثافة الحركة الجوية، وزيادة كفاءة إدارة الملاحة الجوية. وشدد على أهمية إدارة المجال الجوي للإمارات بكفاءة واضحة، مع ضرورة تعزيز التنسيق وتحقيق الانسجام مع الدول المجاورة وما ورائها، مؤكدا على تعزيز التعاون مع دول المنطقة من أجل دعم نمو الطيران، منوها إلى أن تشكيل لجنة عمل لتطوير الطاقة الاستيعابية للمجال الجوي، ومن أجل بحث القضية على النطاق الإقليمي وما بعده سيتم تشكيل اللجنة الوزارية العليا في وقت لاحق من هذا العام.

وانطلقت أمس أعمال، تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، قمة ثقافة سلامة الطيران في دورتها الثانية في فندق بارك حياة والتي تنظمها مجموعة ستريم لاين للتسويق، بتكليف من هيئة دبي للطيران، بمشاركة نحو 300 مختص وخبير يمثلون عدة جهات محلية ودولية وذلك لمناقشة الاستراتيجيات الأساسية والتحديات التي تواجه تطوير ثقافة السلامة عبر قطاع الطيران. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا