• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

679 مشاركة من 26 دولة

جائزة محمد بن راشد للغة العربية تعتمد الفائزين بدورتها الثانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 مارس 2016

دبي (وام)

عقد مجلس أمناء «جائزة محمد بن راشد للغة العربية» - إحدى مبادرات محمد بن راشد العالمية - اجتماعه الثاني للدورة الثانية للجائزة، في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، برئاسة فاروق شوشة رئيس مجلس أمناء الجائزة أمين عام مجمع اللغة العربية في القاهرة، وحضور أعضاء المجلس، الذي اعتمد أسماء الفائزين في الجائزة التي تعد أرفع تقدير لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية أفراداً ومؤسسات، تمهيداً للإعلان عنها في الحفل السنوي للجائزة في مايو القادم.واستعرض المجلس خلال الاجتماع إحصائيات الدورة الثانية من الجائزة وتفاصيلها حيث وصل عدد الطلبات المشاركة إلى 679 مشاركة من 26 دولة.. وتأهل للمرحلة النهائية من التحكيم 140 طلباً.

واطلع على نتائج التحكيم التي أعدها فريق من المتخصصين في مجالات الجائزة.

وناقش المجلس خلال اجتماعه الخطة التنفيذية لمبادرة معجم المصطلحات العربية المعاصرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في حفل الدورة الأولى من الجائزة.ويهدف المعجم إلى أن يكون مرجعاً عالمياً لاستعمال اللغة العربية في النواحي الحياتية الناتجة عن التطورات العلمية والتقنية والأدبية، وغيرها.. وسيكون مرجعاً معتمداً للبحوث والدراسات الحديثة التي تعد باللغة العربية، إضافة إلى كونه مرجعاً للمترجمين من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية.

وقال فاروق شوشة رئيس مجلس أمناء الجائزة: «أثبتت «جائزة محمد بن راشد للغة العربية» الدور المهم الذي تقوم به في تعزيز اللغة العربية عالمياً.. وهذا يبدو جلياً من خلال طلبات الترشيح التي تلقتها الجائزة في الدورة الثانية من مختلف الدول بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى.. إننا نطمح إلى تعزيز دور الجائزة في تمكين اللغة العربية وتفعيل موقعها كلغة حياة قادرة على مواكبة الحداثة».

وقال بلال البدور أمين عام الجائزة إن النتائج التي اعتمدناها اليوم تؤكد الدور الرائد للجائزة، وأضاف أنه كانت هناك فجوة واضحة في تعزيز اللغة العربية عالمياً، والجائزة إحدى الوسائل التي نقوم من خلالها بردم هذه الفجوة.

ويضم مجلس أمناء الجائزة الذي يرأسه فاروق شوشة كلاً من: بلال البدور سفير الدولة لدى المملكة الأردنية الهاشمية أمين عام الجائزة، وعضوية معالي الدكتور خالد كركي رئيس مجمع اللغة العربية الأردني، والدكتور علي بن موسى المنسق العام للمجلس الدولي للغة العربية، والدكتورعبيد المهيري العميد التنفيذي للدراسات العربية والإماراتية في كليات التقنية العليا، والدكتور عبد القادر الفاسي الفهري رئيس جمعية اللسانيات بالمغرب، والدكتورة هنادا طه القائم بأعمال عميد كلية البحرين للمعلمين في جامعة البحرين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا