• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

الصين والهند تتصـــدران قـــــائمة التسوق العقاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 مارس 2007

لا تؤشر الطفرة الهائلة في الاستثمارات الأجنبية التي تدفقت على أسواق العقارات الأوروبية والآسيوية إلى حدوث تباطؤ محتمل في المستقبل القريب مع استحواذ الصين والهند على معظم الاهتمام. فالمستثمرون غير المحليين ساهموا بمعدل 48 في المئة من إجمالي الصفقات في سوق العقارات الأوروبي في العام الماضي مقارنة بمعدل 40 في المئة فقط في عام 2005وفقاً لأرقام شركة جوشمان آند ويكفيلد الاستشارية في بريطانيا. أما في آسيا فقد ازداد حجم الاستثمارات الأجنبية إلى معدل 32 في المئة في العام الماضي من مستوى 28 في المئة. وفي الولايات المتحدة الأميركية تراجعت هذه الأرقام إلى 5,4 في المئة من 10,2 في المئة في عام 2004 لأسباب تعود جزئياً إلى انخفاض قيمة الدولار وبخاصة مقابل اليورو بالإضافة إلى مخاوف من حدوث تباطؤ في الاقتصاد الأميركي.

وكما ورد في صحيفة ''وول ستريت جورنال'' مؤخراً فإن اجمالي الاستثمارات العالمية في العقارات التجارية قد ارتفع بمعدل 33 في المئة في العام الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 645مليار دولار وفقاً لإحصائيات مكتب جوشمان آند ويكفيلد.

كذلك فإن حوالي 256 مليار دولار أو 40 في المئة من اجمالي صفقات العقارات التجارية في العام الماضي تم التعامل بها في أميركا الشمالية و 46 في المئة في أوروبا بينما تم استثمار 94 مليار دولار أو 15 في المئة من هذا الإجمالي في القارة الآسيوية. أما خلال العام الجاري فإن حجم الصفقات في جميع المناطق الثلاث لن يكون أقل مما كان عليه في أسوأ الأحوال كما يقول ديفيد هاتشينغز رئيس إدارة البحوث في الشركة في لندن بل إن المتوسط الربعي لحجم الصفقات العالمية في العام الماضي تجاوز اجمالي حجم الصفقات التي تم التعامل بها في كامل عام .2001

ومن ضمن قائمة الموجودات الأوروبية الأكثر عرضة للاستحواذ عليها في هذا العام مراكز التسوق في الأسواق الناشئة مثل أوروبا الشرقية وتركيا اليونان والمكاتب في باريس وميلانو بالإضافة إلى المخازن والمستودعات في أوروبا الشرقية وإيطاليا والمنطقة الاسكندنافية.

ولاشك في أن تزايد انفاق المستهلك وتنامي الطبقة الوسطى في العديد من الأسواق الناشئة يشعل الاهتمام بالعقارات في مجال البيع بالتجزئة كما أن سوق الساحات المكتبية في باريس وميلانو بات من المرجح أن يصبح ضمن قائمة الأسواق الأكثر نضجاً واجتذاباً للسيولة في أوروبا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال