• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

بحار ضخمة على أكبر أقمار زحل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 مارس 2007

لوس انجليس ـ رويترز: كشف علماء أميركيون أمس أن مركبة الفضاء ''كاسيني'' وجدت دليلا على وجود بحار ضخمة، أحدها أكبر من أي من البحيرات العظمى في أميركا الشمالية، على أكبر قمر يدور حول كوكب زحل. وأوضح العلماء من خلال دراسة صور التقطتها المركبة التي انطلقت قبل 10 سنوات، أن البحار على قمر تيتان من المرجح أن تكون مليئة بالميثان أو الايثان السائل.

وقال جوناثان لوناين وهو عالم بجامعة أريزونا يعكف على دراسة بيانات ''كاسيني'' ''نفترض منذ وقت طويل وجود محيطات على تيتان، لكن الآن ومع توفر أدوات متعددة أصبح لدينا أول مؤشر إلى بحار ضخمة. ووفق علماء بوكالة الفضاء الأميركية فإن أجهزة الرادار على متن ''كاسيني'' تمكنت من التقاط صور لمناطق مظلمة للغاية قرب القطب الشمالي للقمر تيتان، وتبلغ مساحة أكبر هذه المناطق نحو 100 ألف كيلومتر مربع على الاقل.

وتيتان هو ثاني أكبر قمر في النظام الشمسي بعد قمر ''جانيميدي'' الذي يدور حول كوكب المشتري، وهو أكبر بحوالي 50 في المئة من القمر الذي يدور حول الأرض. وقالت ''ناسا'' إنه على الرغم من عدم وجود دليل على أن هذه البحار تحتوي على سوائل، فإن الشكل والمظهر المظلم الذي يبدو على الرادار يشيران إلى سطح أملس. وربما يكون السائل هو الميثان أو الإيثان لأن هذين المركبين يوجدان بوفرة في سحب الغلاف الجوي لـ''تيتان''.

وقال العلماء إنه بعد التقاط الصور الجديدة سيعمل فريق ''كاسيني'' على إعادة تمركز أجهزة الرادار بالمركبة في مايو المقبل حتى يتسنى لها المرور مباشرة فوق المناطق المظلمة. وكانت ''كاسيني'' أطلقت في أكتوبر 1997 ودخلت في مدار حول زحل في يولـيو ،2004 وهــي نتــاج مشــروع مشترك بين ''ناسا'' ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال