• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بضغط من تخفيض تصنيف السعودية وانحسار السيولة

8 مليارات درهم خسائر سوقية للأسهم المحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 نوفمبر 2015

يوسف البستنجي

يوسف البستنجي (أبوظبي)

تكبدت الأسهم المحلية 7,95 مليار درهم خسائر سوقية مع سيطرة عمليات البيع على معظم الأسهم وتراجع شهية الشراء، بعد تخفيض التصنيف الائتماني للسعودية، وانحسار السيولة المتوافرة للتداول محليا، وسط إشاعات ترددت عن أخبار سلبية لبعض الأسهم المؤثرة بالسوق.

وتراجع مؤشر قطاع العقار نحو 2,3% فيما تراجع مؤشر قطاع البنوك بنحو 1,1%.

وانخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول الأمس بنسبة 1,09% ليغلق على 4468,34 نقطة، وتم تداول 226,27 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 375,19 مليون درهم نفذت من خلال 4935 صفقة.

وقال نبيل فرحات الشريك في شركة الفجر للأوراق المالية إن بعض الأخبار السلبية خاصة تراجع أسعار النفط مع إغلاق نهاية الأسبوع الماضي في الأسواق العالمية، وتخفيض التصنيف الائتماني للسعودية، وانحسار السيولة، إضافة إلى بعض الشائعات السلبية التي تم تداولها بين المتعاملين في السوق حول بعض الأسهم، جميعها عوامل دفعت أسعار السوق للأسهم المحلية للانخفاض خلال جلسة تداولات الأمس.

وأوضح أن انخفاض التصنيف الائتماني للسعودية سينعكس سلبا على تكلفة الاقتراض والتمويل حيث سيؤدى إلى رفع سعر الفائدة فيما يتعلق بالاقتراض من الأسواق الخارجية أو فيما يتعلق بالاقتراض بين البنوك، ما سيؤدي إلى ارتفاع سعر الفائدة على التمويلات الممنوحة للقطاع الخاص. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا