• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

مبادلة تكمل إجراءات تمويل مشروعين في عُمان بـ2,9 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 مارس 2007

أعلنت ''مبادلة للتنمية''، المملوكة بالكامل لحكومة إمارة أبوظبي، أمس عن اكتمال إجراءات التمويل لمشروعين في سلطنة عمان يتعلق الأول بالمرحلة الثانية من مشروع محطة بركاء المستقل لتوليد الطاقة وتحلية المياه، الذي تملكه شركة اس ام ان بركاء للطاقة فيما يستهدف الثاني تملك شركة الرسيل للطاقة بالكامل.

وقال بيان صحفي صادر عن ''مبادلة'' أمس إن تمويل المشروعين تم بالتعاون مع تحالف تقوده سويز إنيرجي والشركة الوطنية للتجارة (عمان)، إذ يوفر تحالف من بنوك عالمية وإقليمية التمويل اللازم وقدره 800 مليون دولار أميركي (2,93 مليار درهم).

ويقود التحالف بنك اتش اس بي سي ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية، ويضم عدداً من البنوك من بينها كى بي سي، كاليون، ناتكســـــــــيس، بي ان بي باريبا، بنك المشرق، البنك العربي، جي آي بي، بنك مســـــــــقط، بنك أبوظبي الوطني، كى اف دبليو- إيبكس، بايرن ال بي، ويست ال بي، بنك ستاندارد تشارترد ، وميزوهو.

وقال معالي خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمبادلة للتنمية، في تصريحات صحفية أمس: إن إنجاز التمويل للمرحلة الثانية من مشروع بركاء في وقت قياسي لم يتجاوز 70 يوماً بعد التوقيع على المستندات الخاصة بالمشروع يؤكد التزام مبادلة للتنمية بتنفيذ مشاريعها على أعلى مستوى من الفاعلية بالتعاون مع كبرى المؤسسات العاملة في هذا المجال مثل سويز إنيرجي.

وأضاف: أن أهمية هذا الاستثمار في سلطنة عمان لا تنبع فقط من العائد المتوقع منه بل تعود أيضاً إلى دوره في خدمة استراتيجيتنا الرامية للتوسع في قطاع الطاقة، مشيراً إلى أن التجربة في مجملها كانت ''إيجابية ومفيدة، بدءاً من الشراكة مع سويز مروراً بإجراءات المناقصة التي نفذتها السلطات العمانية بمهنية عالية، وانتهاءً بالجهود التي بذلتها مختلف المؤسسات المالية والجهات الاستشارية''.

ويشمل المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تتبناه سلطنة عمان لخصخصة قطاع الطاقة، تطوير وبناء وتشغيل المرحلة الثانية من مشروع محطة بركاء المستقل لتوليد الطاقة وتحلية المياه وقدرته 678 ميجاواط من الكهرباء إضافة إلى 26,4 مليون جالون من المياه يومياً.

وسوف يتم إنتاج المياه المحلاة في محطة بركاء باستخدام تكنولوجيا التناضح العكسي والتي ستوفرها شركة ديغريمو المتخصصة في محطات التحلية والتابعة لـ''سويز إنيرجي''.وتم إنشاء شركة خاصة تتولى الإشراف على المشـــــــــــروعين تســـــــــــاهم فيها مبادلة للتنمية بنسبة 47,5 بالمائة وسويز إنيرجي بنسبة مماثلة بينما تساهم الشركة الوطنية للتجارة بالنسبة المتبقية البالغة 5 بالمائة.

يذكر أن شركة الرسيل للطاقة، التي تملكتها ''مبادلة للتنمية''، كانت مملوكة للحكومة العمانية ولديها محطة للطاقة بقدرة 665 ميجاواط.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال