• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

مجلس الأمن يناقش شروط السودان للخطة الدولية في دارفور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 مارس 2007

عواصم-وكالات الأنباء: يناقش مجلس الأمن الدولي يوم غد الخميس شروط السودان للخطة الدولية المقترحة في دارفور بعد أن أعلنت الأمم المتحدة أن الرئيس السوداني يسعى الى تقييد تحركات المنظمة الدولية في دارفور وتحليق الطائرات وطائرات الهليكوبتر المهاجمة ومنع الشرطة الدولية من دخول المناطق التي تسيطر عليها الحكومة ومناطق أخرى. ووزعت الأمم المتحدة أمس ترجمة لملحق من 14 صفحة لخطاب من الرئيس عمر حسن البشير وصل إليها الخميس الماضي.

وتفند الوثيقة بالتفصيل خطط الأمم المتحدة لدعم المراقبين العسكريين من الاتحاد الأفريقي الذين يعانون من نقص التمويل في إطار خطة مؤقتة. وقال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة ايمير جونز باري: ''الخطاب مخيب للآمال للغاية. إنه انتكاسة كبيرة ويصل إلى حد طلب إعادة التفاوض على بعض النقاط فيما يتعلق بالخطة'' المؤقتة.

وكان البشير قد رد على خطاب من بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة أوضح فيه تفاصيل الخطة المؤقتة التي تشمل ثلاثة آلاف من أفراد قوات الأمم المتحدة أغلبهم من وحدات هندسية وإمداد وتموين ووحدات طبية فضلاً عن طيارين لطائرات هليكوبتر.

وستخطط المجموعة لعملية أكبر مشتركة بين الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة تشمل ما يزيد على 22 ألفاً من الجنود ورجال الشرطة.

وأوضح الرئيس السوداني انه لن يبحث نشر القوات الأكبر حتى يتم تنفيذ ترتيبات الخطة المؤقتة. ... المزيد