• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

186 مليار درهم قيمة تصرفات عقارات دبي خلال 9 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 نوفمبر 2015

دبي (الاتحاد)

‬بلغت قيمة ‬التصرفات العقارية في دبي ‬التي ‬تشمل ‬عمليات ‬البيع ‬والرهن ‬وبعض ‬الأنشطة ‬العقارية ‬الأخرى خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 186.343 ‬مليار ‬درهم ‬من ‬خلال ‬33,907 ‬معاملة، بحسب تقرير لإدارة ‬البحوث ‬والدراسات ‬في ‬دائرة ‬الأراضي ‬والأملاك ‬في ‬دبي، الذي بيَّن أن ‬حصة ‬المبايعات ‬منها بلغت ‬قرابة ‬78 ‬ملياراً، ‬واقتربت ‬الرهون ‬من ‬حاجز ‬94 ‬ملياراً، ‬بينما ‬زادت ‬التعاملات ‬الأخرى ‬على ‬14 ‬مليار ‬درهم. وقال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي «يظهر هذا التقرير مجدداً النمو المستدام التي يتمتع بها القطاع العقاري في دبي، لاسيما وأن الزيادة في الإقبال تتناغم مع الزيادة في الطلب على مختلف فئات النشاط العقاري، بما في ذلك الوحدات السكنية والمساحات المكتبية والمنشآت المخصصة للأغراض الصناعية، إضافة إلى النمو في تطوير المشروعات الفندقية من مختلف درجاتها». وأضاف «عند النظر إلى مختلف بنود التقرير بالتفضيل يتبين أن دبي شهدت 22,389 معاملة مبايعة بنسبة قدرها 42 بالمئة من إجمالي تصرفات الأراضي، واستحوذت تصرفات الرهون على نسبة النصف تماماً بواقع 50 بالمئة، لتكون النسبة المتبقية البالغة 8 بالمئة من التصرفات الأخرى». وتابع «من حيث قيمة التصرفات العقارية حسب حالة الأرض، نجد أن قطع الأراضي لغايات المباني التجارية حافظت على صدراتها بقيمة 63.787 مليار درهم، تلتها أراضي الفضاء للأغراض الأخرى بقيمة زادت على 23 ملياراً».

وحلت في المرتبة الثالثة «أراضي الفضاء للاستخدامات التجارية» بقيمة 22.6 مليار درهم، بينما جاءت فئات «أراضي الفضاء للأغراض السكنية» في المرتبة الرابعة بقيمة فاقت العشرين ملياراً.

وبلغت حصة الأراضي المخصصة للمباني السكنية 17.5 مليار درهم تقريباً. ولوحظ نشاط عالٍ في تصرفات أراضي البناء للأغراض الأخرى بقيمة 6.2 مليار درهم.

وبلغ إجمالي تصرفات المباني والوحدات أكثر من‏‭ ‬32‭ ‬مليار ‬درهم ‬في ‬الفترة ‬ذاتها ‬من ‬خلال21686‭ ‬ معاملة، ‬وبلغت ‬تصرفات ‬الأراضي ‬أكثر ‬من ‬153 ‬مليار ‬درهم ‬تحققت ‬من ‬12,221 ‬معاملة، ‬حيث ‬حققت «‬الأراضي ‬التجارية (‬المبني ‬عليها) ‬أعلى ‬قيم ‬من ‬حيث ‬نوع ‬العقار ‬الفرعي ‬للأراضي ‬بنسبه ‬42% ‬من ‬الإجمالي. ‬وتم ‬تسجيل ‬8,069 ‬معاملة ‬بقيمة ‬زادت ‬على ‬56.779 ‬مليار ‬درهم، ‬و‬3,696 ‬معاملة ‬رهن ‬بقيمة ‬ناهزت ‬85 ‬مليار ‬درهم، ‬وبلغت ‬تصرفات ‬الفئات ‬الأخرى ‬للأراضي ‬أكثر ‬من ‬11.6 ‬مليار ‬درهم.‬ ويشار ‬في ‬هذا ‬الصدد ‬إلى ‬أن ‬الأراضي ‬الأخرى ‬تشمل: ‬ الاستخدامات ‬الزراعية ‬والصناعية، ‬والمساحات ‬المخصصة ‬لتطوير ‬المطارات ‬والمحلات ‬والشقق ‬السكنية ‬والمعارض ‬التجارية ‬والفنادق ‬والوحدات ‬والبيوت ‬العربية ‬وسكن ‬العمال ‬والمستشفيات.‭

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا