السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مقتل جميع ركاب طائرة روسية تحطمت في سيناء

31 أكتوبر 2015 17:31

اعلنت السفارة الروسية في مصر مقتل جميع ركاب الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء، اليوم السبت، وعلى متنها 224 شخصا هم 217 راكبا وطاقم من سبعة افراد.

واوردت السفارة في بيان بالروسية على مواقع التواصل الاجتماعي "للاسف، قتل جميع ركاب رحلة شركة كوغاليمافيا رقم 9268 من شرم الشيخ الى سان بطرسبورغ" بدون ذكر مصير افراد الطاقم.

والطائرة من طراز ايه321 تحطمت في شبه جزيرة سيناء المصرية أثناء قيامها برحلة بين شرم الشيخ وسان بطرسبورغ في روسيا.

وقال رئيس سلطة الطيران المدني المصرية محمود الزناتي ان هناك "عددا كبيرا من الضحايا من بينهم 17 طفلا".

واعلنت الحكومة المصرية ان طائرات عسكرية مصرية رصدت حطام طائرة الركاب الروسية التابعة لشركة الطيران كوغاليمافيا والمعروفة باسم ميتروييت، قبيل ظهر اليوم في منطقة جبلية في محافظة شمال سيناء.

واعلنت رئاسة الوزراء المصرية انه تم انتشال 15 جثة من الطائرة موضحة في بيان ان رئيس الوزراء شريف اسماعيل وصل الى مطار مدينة كبريت الواقعة عند المدخل الجنوبي لقناة السويس حيث "اطلع على اجراءات اخلاء 15 جثة" ونقلها من موقع الحادث الى مطار كبريت قبل "نقلها الى مشرحة زينهم بالقاهرة".

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة حسام القاويش أن رئيس الوزراء "سيعقد اجتماعا مع الوزارات والجهات المعنية لمتابعة حادث الطائرة".

وكانت الحكومة المصرية اعلنت في بيان ان "طائرات القوات المسلحة رصدت حطام الطائرة بالقرب من الحسنة في منطقة جبلية"، موضحة انه "تم توجيه 45 سيارة اسعاف الى منطقة سقوط الطائرة لإخلاء حا?ت الوفاة وأي مصابين بالتنسيق مع القوات المسلحة".

وقال مسؤول في شركة الملاحة الجوية المصرية، المسؤولة عن المراقبة الجوية في مصر والتابعة لوزارة الطيران المدني، ان الاتصال قطع مع الطائرة عندما كانت على ارتفاع ثلاثين الف قدم (9144 مترا)، اي حسب وزارة النقل المدني بعد 23 دقيقة على اقلاعها من شرم الشيخ.

واضاف ان قائد الطائرة قال في اخر اتصال اجراه مع برج المراقبة في مطار القاهرة ان "لديه عطلا في اجهزة اللاسلكي".

من جهته، قال سيرغي ايزفولسكي مستشار رئيس هيئة الطيران المدني الفدرالية الروسية (روزافياتسيا)، ان "الاتصال قطع اليوم مع طائرة ايرباص321 تابعة لشركة الطيران كوغاليمافيا كانت تقوم بالرحلة رقم 9268 من شرم الشيخ الى سان بطرسبورغ" حيث كان يفترض ان تصل عند الساعة 12,20 (9,12 تغ).

واضاف ان "الطائرة اقلعت عند الساعة 6,51 بتوقيت موسكو (3,51 تغ) من شرم الشيخ وعلى متنها 217 راكبا وطاقم من سبعة افراد وكان يفترض ان تتصل ببرج المراقبة في لارنكا (قبرص) عند الساعة 7,14 بتوقيت موسكو (4,14 تغ) لكن ذلك لم يحدث واختفت الطائرة من شاشات الرادار".

وفي مطار بولكوفو في سان بطرسبورغ، قالت ايلا سميرنوفا (25 عاما)، وهي في حالة صدمة، ان والديها كانا في الطائرة. واضافت "انتظر والدي. تحدثت اليهما عندما كانا في الطائرة ثم سمعت الاخبار".

وتابعت بينما كان اقرباء ركاب آخرين يبكون "سابقى هنا. آمل حتى النهاية ان يكونا على قيد الحياة لكن قد لا اتمكن من رؤيتهما بعد اليوم".

وكانت سيارات اسعاف تصل ظهرا الى مطار سان بطرسبورغ بينما استأجرت السلطات حافلات لنقل العائلات الى فندق قريب.

وتحطمت الطائرة في وسط شمال سيناء حيث معقل الفرع المصري لتنظيم "داعش" الذي يشن هجمات تستهدف قوات الامن هناك. لكن خبراء قالوا ان الارتفاع الذي كانت فيه عندما قطع الاتصال معها يجعل فرضية اصابتها بقذيفة او صاروخ مستبعدة.

وعلى الرغم من عدم الاستقرار السياسي وهجمات الجهاديين، ما زالت المنتجعات الواقعة على البحر الاحمر في جنوب شبه الجزيرة من الوجهات السياحية الرئيسية للبلاد ويرتادها السياح الروس او الاوروبيون الشرقيون الذين يصلون يوميا في عدد من رحلات التشارتر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©