الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

من ذاكرة الروح 1983

5 نوفمبر 2011 01:29
إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.

يناير

إسكان الخريجين بند ثابت بالميزانية

5 يناير - أعلنت وزارة المالية والصناعة أن المبلغ الذي أقره المجلس الأعلى للاتحاد هو 200 ألف درهم لكل خريج، لن يتم صرفه لمرة واحدة فقط، بل سيتم صرفه بصورة دورية للدفعات المتعاقبة سنوياً من الشباب المواطنين خريجي الجامعات لتشييد مساكن خاصة بهم.

صرف منحة رئيس الدولة لخريجي جامعة الإمارات

30 يناير - يبدأ صرف منحة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة لخريجي وخريجات الدفعة الأولى من جامعة الإمارات حيث يتسلمون الشيكات من مقر الجامعة بالعين.

إشهار «جمعية الهلال الأحمر» بالإمارات

31 يناير - أصدر معالي حميد بن ناصر العويس وزير الكهرباء والماء ووزير العمل والشؤون الاجتماعية بالوكالة، قراراً وزارياً بتسجيل وإشهار جمعية الهلال الأحمر بالإمارات ويقع مقر الجمعية بأبوظبي ويشمل نشاطها كافة الإمارات.

فبراير

73 ألف مريض تم علاجهم في مستشفيات العين خلال شهر

11 فبراير - قدمت مستشفيات العين خلال الشهر الماضي خدماتها العلاجية لحوالي 73 ألف مريض. وبلغ عدد الأطفال المولودين حديثاً 287 مولوداً، وبلغ عدد الحالات التي تم تسجيلها لدى الشرطة في نفس الشهر 2128 حالة.

المجلس الوطني الاتحادي يقر 146 قانوناً منذ قيامه

12 فبراير - عقد المجلس الوطني الاتحادي منذ إعلان قيامه في شهر فبراير، عام 1972 وحتى بداية العام الحالي 166 جلسة عادية وأربع جلسات غير عادية أقر خلالها 146 قانوناً اتحادياً.

حاكم الفجيرة يفتتح مجمع سدود أودية

16 فبراير - افتتح صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، مجمع سدود أودية حام والفرفار ومدوك الذي أقامته وزارة الزراعة والثروة السمكية، لحجز المياه والاستفادة بها لتغذية المخزون الجوفي من المياه.

المجلس الوطني يقر قانون الشركات التجارية

16 فبراير - أقر المجلس الوطني الاتحادي 136 مادة من مواد مشروع القانون الاتحادي بشأن الشركات التجارية في الدولة، والبالغ عددها 330 مادة وهي تنظيم النشاط التجاري والاقتصادي في البلاد وتحديد اختصاصات الشركات والمسؤوليات الإدارية والمالية والاعتبارية لأصحابها المؤسسين.

أحدث مركز للبحث العلمي في البلاد

19 فبراير - تم البدء في إنشاء وتجهيز المختبرات المركزية لوزارة الزراعة والثروة السمكية بالعين، كما أن التصميم العلمي للمختبرات وما ضمته من أجهزة حديثة في مجال البحث والتحليل يعطينا أملاً كبيراً في تقدم واسع. إذ تحتوي المختبرات على أجهزة تعمل بالذرة تستخدم لأول مرة في مختبرات التربة والمياه والنبات، كذلك أجهزة لإظهار الصور التي يلتقطها القمر الصناعي وإعدادها لتكون جاهزة أمام العلماء لدراستها ومعرفة أسرار منطقتنا، والعديد من الأجهزة التي تيسر للباحث سبيل البحث والدراسة في مجال أصبح من هم المجالات التي تسعى دولتنا لتحقيق تقدم فيه.

أبحاث زراعية “لإكثار” الخضروات

21 فبراير - انتهت مجموعة العمل المنبثقة عن اللجنة العامة للإشراف على مشروع أبحاث المياه والتربة للتنمية الزراعية في اجتماعها من مناقشة برامج الأبحاث الخاصة بالمختبر المركزي في مجالات المياه والتربة والخضر والفاكهة.

زيادة حركة البناء والتشييد بدبي

26 فبراير - ارتفعت حركة البناء والتشييد بمدينة دبي خلال العام الماضي بالمقارنة بالأعوام الماضية، حيث إن قسم المباني أصدر خلال العام الماضي فقط 1195 شهادة إنجاز للمباني التي تم الانتهاء من تشييدها.

إنشاء أول قسم متكامل للطب الشرعي

27 فبراير - قررت شرطة دبي إنشاء أول قسم متخصص للطب الشرعي بدولة الإمارات وإنشاء مبنى متكامل لإدارة التحريات، وذلك في إطار عمل شامل ومستمر في محاولة للاقتراب بقدر الإمكان من مجتمع لا يعرف العنف أو الجريمة.

مارس

الكمبيوتر يخدم مليون متردد على مستشفيات دبي

14 مارس - دائرة الصحة والخدمات الطبية بدبي بدأت استخدام الكمبيوتر لتسجيل تاريخ تردد المريض على مستشفيات وعيادات الدائرة، وبناء على ذلك سيتم اتباع نظام البطاقة الصحية التي تسهل عمليات استخراج ملف المريض كاملاً خلال ثوان معدودة.
ويخدم النظام مئات الآلاف من المترددين على مستشفيات راشد والمكتوم والوصل للولادة ودبي الجديد، بالإضافة إلى العيادات التابعة للدائرة بأم سقيم والسطوة والراشدية وبوهيل والقصيص وحتا ومطار دبي الدولي وميناء راشد.

55,7 ألف دونم مساحة الأراضي الزراعية برأس الخيمة

29 مارس - بلغت مساحة الأراضي المزروعة في سهول رأس الخيمة الشمالية والساحلية لعام 1983 نحو 55 ألفاً و 743 دونماً (الدونم يساوي1000 متر مربع)، موزعة على ست وحدات إرشادية رئيسية.
أبريل

820 شهادة منشأ من الشارقة

6 أبريل - بلغ إجمالي شهادات المنشأ التي أصدرها مكتب وزارة الاقتصاد والتجارة بالشارقة للمنتجات الوطنية، التي يجري تصديرها لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال شهر مارس الماضي 820 شهادة.

المجلس الوطني الاتحادي يقر قانون الشركات التجارية

6 أبريل - أقر المجلس الوطني الاتحادي مواد مشروع القانون الاتحادي بشأن الشركات التجارية في الدولة، والبالغ عددها 329 مادة تنظم النشاط التجاري والاقتصادي في البلاد، في المرحلة القادمة على أسس صحيحة وسليمة تحدد اختصاصات الشركات وقواعد تأسيسها، وتنظيم الشراكة والمساهمة في هذه الشركات والمسؤوليات المالية والإدارية والعقوبات التي تقع على مخالفي هذا القانون.

رئيس الدولة يفتتح أول قاعدة جوية

12 أبريل - شهد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة، الاحتفال الكبير الذي أقيم بافتتاح أول قاعدة جوية وهي “الظفرة” وتخريج دفعة جديدة من المرشحين الطيارين.

افتتاح معهد التنمية الإدارية

23 أبريل - يبدأ معهد التنمية الإدارية نشاطه التدريبي لرفع كفاءة الموظفين دعماً للتنمية الإدارية في البلاد. ويفتتح الدورة الأولى للمعهد معالي سعيد الغيث وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة المعهد.

مجلس الوزراء يوافق على تنظيم البعثات الدراسية

24 أبريل - تلقت وزارة التربية والتعليم موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون البعثات الجديد والذي تم إحالته في نفس الوقت إلى المجلس الوطني الاتحادي لمناقشته.

مجلس الوزراء يعفي الصيادين والمزارعين من الديون

26 أبريل - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه على مذكرة وزارة الزراعة والثروة السمكية، بتنفيذ قرار المجلس الأعلى للاتحاد بإعفاء جميع المزارعين والصيادين من ديونهم حتى نهاية العام 1982. وتبلغ هذه الديون نحو 7،5 مليون درهم ويستفيد من القرار 1092 مزارعاً وصياداً منهم 732 مزارعاً و 381 صياداً.

نتائج مذهلة تحققها محطة التجارب الزراعية بدبا الفجيرة

29 أبريل - نتائج مذهلة حققتها محطة التجارب الزراعية الواقعة بدبا الفجيرة. وكان العمل بالمحطة قد بدأ في شهر فبراير 1979، ومنذ هذا التاريخ وهي تقوم بالأبحاث والتجارب على جميع المحاصيل من الخضروات والأشجار والفواكه لاكتشاف أنسب الوسائل لتحقيق محصول وافر، وإمكانية زراعة أصناف جديدة تلائم المنطقة.

مايو

قواتنا البحرية تملك صواريخ «أكزوسيت»

3 مايو - شهد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة البيان البحري للرماية بالذخيرة الحية احتفالاً “بيوم البحرية” بالقاعدة البحرية. وشمل البيان البحري للرماية إطلاق الصواريخ المتطورة على أهداف بحرية، وإطلاق المدفعية ضد أهداف سطحية والمدفعية المضادة ضد أهداف جوية.

رئيس الدولة يأمر بتخصيص 20 فيلا لرعاية الأطفال المعوقين

9 مايو - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بتخصيص 20 فيلا في بني ياس، وتجهيزها بأحدث المعدات لتكون مركزاً لرعاية الأطفال المعوقين وتأهيلهم مهنياً لتمكينهم من الاندماج في المجتمع والاعتماد على أنفسهم.

مجلس الوزراء يقرر دعم المكاتب الاستشارية الوطنية

17 مايو - أقر مجلس الوزراء مذكرة بدعم المكاتب الاستشارية الهندسية الوطنية، وإسناد جميع مشاريع الإشراف فيما يخص التصميم والإشراف لهذه المكاتب تشجيعاً للمواطنين ووافق المجلس الوزراء علي دعم هذه المكاتب وأهمية نقل الخبرات والتجارب الهندسية العملية للمواطنين.

أول مركز لطب المناطق الحارة بدبي

17 مايو - يجري إنشاء أول مركز من نوعه في منطقة الخليج لطب المناطق الحارة، ويتم التنسيق لهذا الغرض بين دائرة الصحة والخدمات الطبية بدبي وجامعة ليفربول بالمملكة المتحدة. المركز الجديد يهدف إلى ترسيخ دراسات طب المناطق الحارة بالدولة كنواة لهذه الدراسات لأبناء الخليج من الأطباء، وبالتالي توفير المال والجهد والوقت نظراً لإتمام الدراسات محلياً بدلاً من إتمامها بالدول الأجنبية.

زايد يصدر قانون السلطة القضائية الاتحادية

29 مايو - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، قانون السلطة القضائية الاتحادية، وهو أول قانون ينظم السلطة القضائية والمحاكم والنيابة العامة على مستوى الدولة، ويحدد الضمانات الأساسية لاستقلال القضاء.

اتفاقية لمضاعفة الإنتاج وحفر 6 آبار بالشارقة

30 مايو - وقع صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة اتفاقية لمضاعفة الإنتاج من حقل بترول الصجعة التابع لشركة “اموكو – الشارقة”.

يونيو

إنشاء مطار العين الدولي بتكاليف إجمالية ألف مليون درهم

6 يونيو - بدأت شركة المقاولات التي رست عليها مناقصة المرحلة الأولى من إنشاء الأعمال الترابية لمطار العين الدولي، أعمالها مع بداية الشهر الحالي. وتستغرق إقامة هذا المطار حتى عام 1986 ويتكلف ألف مليون درهم.

بدء تصنيع الأدوية محلياً لأول مرة

9 يونيو - في أواخر شهر يونيو من العام الجاري تشهد منطقة الخليج العربي على امتدادها طفرة صناعية هامة تتمثل في بدء تصنيع الأدوية لأول مرة محلياً. وقد اكتملت بالفعل جميع الاستعدادات الفنية التصنيعية داخل شركة الخليج للصناعات الدوائية برأس الخيمة لبدء تشغيل أجهزة تصنيع الأدوية في مصنعها الذي يتخذ من الدقداقة موقعاً له على مساحة تزيد على ثلاثة ملايين قدم مربع.

الإمارات في طريقها للاكتفاء الذاتي من 4 أنواع رئيسية من الأغذية

11 يونيو - أكدت دراسة أعدتها وزارة الزراعة والثروة السمكية أن هناك أربعة أنواع رئيسية من الأغذية في طريقها للاكتفاء الذاتي من إنتاجها المحلي، حيث ذكرت هذه الدراسة أن نسبة الاكتفاء الذاتي من الذرة الرفيعة ستصل الى مائة في المائة عام 2000” كذلك ستحقق الأسماك نسبة 95 في المائة في العام نفسه. أما إنتاج البيض فسيغطي نسبة 85,6 في المائة من الاستهلاك في العام نفسه، كذلك ستغطي اللحوم البيضاء نسبة 83,1 في المائة من الاستهلاك في العام نفسه.

ارتفاع ميزانية التعليم 200 % خلال عشر سنوات

26 يونيو - تطلب التوسع الكمي في مجال التعليم ارتفاعاً في الميزانية للعام الدراسي 72 – 73 بلغت 247 مليون درهم خصص منها 125 مليون درهم لميزانية المشروعات و 122 مليون درهم للميزانية الاعتيادية. وحظي التعليم بذلك بـ 10،4 من إجمالي الميزانية العامة للدولة والتي بلغت في ذلك العام مليارين و 284 مليون درهم، وفي العام الدراسي 71 – 72 ما يقرب من مليار درهم من إجمالي الميزانية التي قدرت بحوالي خمسة مليارات.. وفي العام الدراسي 81 – 82 بلغت حوالي مليار و 200 مليون درهم بالإضافة إلى ميزانية جامعة الإمارات التي بلغت ما يقرب من مليون درهم.

زيادة إنتاجية القمح 120 % خلال ست سنوات

27 يونيو - زادت إنتاجية محصولات القمح 120% خلال ست سنوات وتضاعفت المساحة المزروعة ست مرات، حيث قفزت إنتاجية الهكتار من القمح من 1،47 إلى 2،25 طن للهكتار. وفي نفس الفترة كانت أول مساحة تزرع قمحاً هي مائتا هكتار لكنها في العام الماضي بلغت 1200 هكتار كاملة. ومنذ ست سنوات فقط كان إنتاج العين من القمح 784 طناً، لكنها بلغت في هذا العام حوالي ثلاثة آلاف طن.

يوليو

زايد يطالب الوزراء بمضاعفة الجهد لتحقيق الرفاهية للشعب

10 يوليو - طالب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة الوزراء الجدد عقب أدائهم اليمين الدستورية بمضاعفة الجهد لتحقيق الإنجازات التي من شأنها توفير الخير والرفاهية لشعب دولة الإمارات ودعم مسيرة الاتحاد وتقدمه.

أكتوبر

مصنع سماد الشارقة يتخلص من 200 طن نفايات يومياً

10 أكتوبر - حققت صناعة الأسمدة بالشارقة أهدافها الأساسية التي قامت من أجلها، وهي التخلص من القمامة والمخلفات بطريقة صحية تجنب المدينة العديد من المشاكل المتعلقة بالنظافة وتحميها من أخطر المصادر التي تلوث البيئة، إلى جانب تحقيق فائدة اقتصادية بتحويل هذه النفايات إلى سماد عضوي يستخدم في تسميد الأراضي الزراعية ويغطي احتياجات الزراعة في إمارة الشارقة.

مجلس الوزراء يوافق على تطبيق خدمة البريد الممتاز في الدولة

11 أكتوبر - وافق مجلس الوزراء على مذكرة وزارة المواصلات، بشأن تطبيق خدمة البريد الممتاز في الدولة.

مجلس إدارة بالانتخاب لجمعية نهضة المرأة الظبيانية

18 أكتوبر - قررت سمو الشيخة فاطمة قرينة صاحب السمو رئيس الدولة رئيسة الاتحاد النسائي العام ورئيسة جمعية نهضة المرأة الظبيانية، تشكيل مجلس إدارة جديد للجمعية من خلال انتخابات، وذلك لإتاحة الفرصة أمام العناصر الشابة من المواطنات لتحمل مسؤولياتهن.


نوفمبر

سلطان القاسمي يفتتح المعرض العربي الأول للصناعات الغذائية

4 نوفمبر - افتتح صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المعرض العربي الأول للصناعات الغذائية.

بدء الدراسات العليا بجامعة الإمارات

13 نوفمبر - تقرر بدء الدراسة العليا بجامعة الإمارات ابتداء من الفصل الدراسي القادم للعام الجامعي الحالي، وذلك لمنح درجة الدبلوم للناجحين في الدراسات. وقد أصدر سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان الرئيس الأعلى للجامعة قراراً بفتح باب القبول للدراسة بالجامعة للحصول على درجة الدبلوم في مجال الدراسات الخليجية.


الصحة العالمية تشيد بما حققته الإمارات في مجال الرعاية الصحية

16 نوفمبر - أشادت منظمة الصحة العالمية بالتقدم الذي حققته وزارة الصحة بالدولة في مجال المرافق الصحية والقوى العاملة في مجال الحقل الصحي وبخطواتها الدائمة لتحقيق أعلى مستوى من الخدمات الصحية للمجتمع في أوسع نطاق ممكن.

الإمارات تؤيد منع انتشار السلاح النووي

26 نوفمبر - صوتت دولة الإمارات العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة الى جانب عدد من القرارات الخاصة بمنع انتشار الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.


ديسمبر

تدريب المزارعين عملياً على التقنيات الحديثة

21 ديسمبر - قررت وزارة الزراعة والثروة السمكية، البدء في تنفيذ برنامج لتدريب المزارعين في الدولة على التقنيات الحديثة وتزيدوهم بالإرشادات الفنية التي تحقق زيادة الإنتاج الزراعي في الدولة, حيث يتولى الأخصائيون الزراعيون مهمة تدريب المزارعين.


زايد يؤكد على توفير الحرية والكرامة والأمن للإنسان

9 أغسطس - طالب صاحب السمو رئيس الدولة أعضاء مجلس الوزراء ببذل كل جهد ممكن من أجل خير الوطن والمواطن وتحقيق الطموحات التي يتطلع إليها، مؤكدا أن المواطن في دولة الإمارات يتمتع بالحرية الكاملة وفرص المشاركة في خدمة هذا الوطن من خلال مؤسساته وأجهزته التنفيذية، تأكيداً لحرية الإنسان وكرامته وأمنه وآماله.


الإمارات تؤيد منع استخدام القوة في العلاقات الدولية

17 سبتمبر - أكدت دولة الإمارات تأييدها لإصدار الأمم المتحدة اتفاقية لمنع استخدام القوة في العلاقات الدولية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©