• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

بدء جلسات الاستماع لـ 14 من معتقلي جوانتانامو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مارس 2007

واشنطن-ا ف ب: بدأت أمس الأول في جوانتانامو جلسات تحديد وضع ''المقاتل العدو'' بشان 14 سجينا في القاعدة الأميركية بكوبا، وقال القومندان شيتو بيبلر: ''افتتحنا اول جلسة والهدف هو تحديد ما اذا كان كل معتقل تنطبق عليه معايير تسمح بتصنيفه (مقاتلا عدوا)''. ونقل المتهمون الاربعة عشر الذين اعتقلتهم وكالة الاستخبارات المركزية (سي.اي.ايه) في سجون بالغة السرية، في سبتمبر الى قاعدة جوانتانامو الاميركية في كوبا.

ومن بينهم خالد الشيخ محمد ورمزي بن الشيبة المدبران المفترضان لاعتداءات الحادي عشر من سبتمبر وابو زبيدة المقرب من ''اسامة بن لادن'' والحنبلي الذي يشتبه في انه العقل المدبر لاعتداء بالي في اندونيسيا عام .2002 ولم تأذن وزارة الدفاع الاميركية (البنتاجون) للصحافيين بتغطية الجلسات مؤكدة انها تخشى من تسريب معلومات سرية. ولم يوضح القومندان بيبلر بأي ملف افتتحت الجلسات امام اللجنة العسكرية واذا كان المعتقلون حاضرون في الجلسة. واعلن الناطق باسم (البنتاجون) براين ويتمن '' قرر البعض حضور الجلسات في حين رفض البعض الاخر''.

على صعيد متصل أكد مسؤول كبير في (البنتاجون) أمس الأول ان محاكمة ديفيد هيكس المعروف بـ''الطالباني الاسترالي'' والمعتقل منذ اكثر من خمس سنوات في قاعدة جوانتانامو الاميركية في كوبا ستجري في القاعدة في 28 مارس بتهمة تقديم ''دعم لوجستي لعمل ارهابي''. وقد وجهت التهمة رسميا الى هيكس في الاول من مارس مما يمهد الطريق لمحاكمته امام محكمة استثنائية في جوانتانامو، وقال مسؤول وزارة الدفاع الاميركية لم تكشف هويته ان الموعد حدد بعد ان حصل الادعاء على ارجاء المحاكمة التي كانت مقررة اصلا في 21 مارس لمدة اسبوع.