• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

ميد : مصدر مبادرة رائدة في مجال الطاقة المتجددة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مارس 2007

إعداد - عدنان عضيمة:

بالرغم من أن إمارة أبوظبي تستأثر بأكثر من 8 بالمئة من المخزون العالمي للنفط الخام ونحو 3,4 من مخزون الغاز الطبيعي إلا أن ذلك كله لم يكن ليصرف عن تبنّي أكثر المشاريع العالمية انطواء على الطموح فيما يتعلق بتسطير وتنفيذ برامج توليد الطاقات البديلة المستدامة. ويتساءل تقرير نشرته (ميد): ما هي طبيعة القضايا التي تنشغل بها (مبادرة مصدر)، التي أطلقتها حكومة أبوظبي ؟

يقول التقرير: إن هذا السؤال طرح على سعادة سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل، التي أنشئت لتنفيذ خطط مبادرة ''مصدر''، فأجاب: تعدّ مبادرة ''مصدر'' امتداداً طبيعياً لاستثماراتنا الخاصة في قطاع الطاقة. ولقد وجدنا أنه من خلال هذا البرنامج يكون في وسعنا إطالة الأمد الافتراضي لمخزوناتنا من مصادر الطاقة الأحفورية، وتعزيز موقع الإمارات في السوق المستقبلية للهيدروكربونات، ويهييء لنا البرنامج فرصة تقوية دورنا في القطاع العالمي للطاقة أكثر وأكثر.

وأصبحت (مبادرة مصدر) تعد العنصر الأساسي في برنامج تنويع المصادر الاقتصادية لإمارة أبوظبي. وعن طريق تبنّي وتطوير التكنولوجيات الجديدة، سوف تشهد القاعدة الاقتصادية للإمارة توسيع قاعدتها الصناعية وتعزيز قاعدتها في مجال المهارات التقنية.

وتعتزم (مبادرة مصدر) جمع كبار المستثمرين للمشاركة في مشاريع الطاقة الجديدة في إمارة أبوظبي. وتتضمن قائمة الشركاء كلاً من (بريتيش بتروليوم) البريطانية، و(شل) البريطانية- الهولندية، و(أوكسيدينتال كوربوريشن) و(جنرال إلكتريك) الأميركيتين؛ ولكل هذه الشركات علاقات وطيدة مع دولة الإمارات، وتعد مساهماتها ذات أهمية كبرى لإنجاج البرنامج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال