• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

نصائح للاستمتاع بنوم عميق6

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 أكتوبر 2015

ترجمة عزة يوسف

كشفت دراسة حديثة أن من يعاني الأرق يفقد، ما يعادل سبعة أيام من النوم في السنة، ويرافقه شعور دائم بالإرهاق. وأورد موقع «mirror» ست نصائح، قدمتها خبيرة النوم نيرينا راملكان للمساعدة في الحصول على نوم عميق:

**اتباع روتين منتظم يسمح للعقل بالتوقف عن التفكير عن طريق تجنب فحص رسائل البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم بنحو 90 دقيقة، واستبدل تلك العادة بقراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى هادئة، أو الاسترخاء في حمام دافئ.

**ممارسة الرياضة بانتظام، فهي وسيلة فعالة للغاية للحد من مستويات هرمون التوتر، ما يهيئ الجسم لنوم عميق.

**تقليل تناول المنبهات، فكوب واحد من القهوة يمكن أن يجعل الفرد متيقظاً لفترة تصل إلى 10 ساعات. كما أن الجفاف هو سبب رئيس للاستيقاظ المتكرر، لذلك يجب شرب كمية جيدة من الماء وشاي الأعشاب وعصائر الفاكهة قبل النوم.

**جعل غرفة النوم هادئة، ومرتبة، وخالية من الأجهزة التكنولوجية لتصبح أكثر قدرة على جلب الاسترخاء.

**تجنب تناول وجبة ثقيلة قبل النوم، وتناول وجبة خفيفة صغيرة قبل النوم بفترة كافية للحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقراً، ما يؤدي إلى النوم أفضل.

**تجنب إجبار النفس على النوم، لأن ذلك غالباً يأتي بنتيجة عكسية، ومن الأفضل التركيز على فكرة الحصول على قسط من الراحة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا