• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أحدها يعتمد على تقنية «AR»

تطبيقات «ذكية» لعشاق السيارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 أكتوبر 2015

يحيى أبوسالم (أبوظبي)

أطلقت شركة جوجل العملاقة، العام الماضي أول منصة ذكية مخصصة للسيارات، بالتعاون مع شركات عالمية شهيرة منتجة للسيارات. بهدف أنظمة الرفاهية المختلفة في المركبات بنظام جوجل الذكي، الذي أطلقت عليه الشركة اسم «أندرويد أوتو»، والذي جاء بواجهة استخدام سهلة، تشبه إلى حدٍ ما واجهات برنامج أندرويد الأكثر شهرة في الهواتف والكمبيوترات اللوحية المختلفة.

منافسة قوية

إذا كنت تنوي شراء سيارة جديدة، فبإمكانك سؤال البائع عن نظام التشغيل الذي يعمل به نظام الترفيه في المركبة، فإذا كان «جوجل أوتو»، فيمكنك تحميل التطبيق المجاني الخاص بهذا النظام بسهولة على أي من الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد النسخة الأخيرة «لولي بوب»، ليمنحك التطبيق إمكانية الاستماع إلى الموسيقى، وتصفح خرائط جوجل، أو إجراء المكالمات وإرسال الرسائل القصيرة، وغيرها من الأوامر من دون الحاجة إلى لمس شاشة الهاتف. إلى جانب ما يوفره التطبيق من خدمات كثيرة ومختلفة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمركبتك والطريق التي تسير عليها.

وخطوة جوجل هذه لم تكن الوحيدة، حيث قامت شركة آبل العام الماضي أيضاً، بكشف النقاب عن منصتها الذكية أيضاً المخصصة للسيارات، في خطوة مهمة لمنافسة منصة جوجل الذكية. حيث عقدت الشركة الأميركية العملاقة شراكات مع كبريات شركات إنتاج السيارات العالمية، للترويج لمنصتها الجديدة «كار بلاي»، والمتوافقة فقط مع نظام التشغيل أي أو أس الحصري لشركة آبل. ولعل شركة بي أم دبليو هي من أوائل شركات السيارات، التي وفرت هذا النظام في بعض سياراتها الحديثة، حيث ستتصل السيارة بهاتف الآي فون، لتوفر للمستخدم مزايا عدة، من خلالها تستطيع تحديد وجهتك، واستخدام خرائط آبل والملاحة عبر شاشة السيارة والنظام الصوتي بها، بالإضافة إلى إجراء الاتصالات الهاتفية واستقبال وإرسال الرسائل، والاستماع للموسيقى، وطبعاً دون الحاجة إلى لمس شاشة الهاتف.

الواقع المعزز ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا